الوطن

بن غبريط لا تقشف في قطاع التربية !!

قالت أن الدولة ستحتفظ بالطابع الاجتماعي في تسيير شؤون القطاع

النقابات احرار في اقتراح إلغاء التربية الإسلامية في البكالوريا

 

نفت وزيرة التربية اعتماد أي تقفش في قطاع التربية في الموسم الدراسي المقبل واكدت أن الدولة "ستحتفظ بطابعها الاجتماعي " مؤكدة وبخصوص مقترحات اصلاحات البكالوريا التي شرعت فيها خلال الاسابيع الماضية وأوضحت بخصوص المقترحات القاضية بعدم ادراج مادتي الامازيغية والتربية الاسلامية "في امتحانات شهادة البكالوريا مستقبلا، أن" كل الشركاء "لديهم آراء وهم احرار في ذلك"، مشيرة الى أن النقاش حول اصلاح امتحان شهادة البكالوريا "يتم بكل حرية وشفافية."

واكدت وزيرة قطاع التربية نورية بن غبريط انه " لا بد من مستوى عال فيما يخص النقاش الخاص بإصلاح البكالوريا" كونه --كما قالت-- "هناك عديد المعطيات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لاسيما وان ما حدث خلال هذه السنة الدراسية يدعونا الى التكيف مع التغييرات الحاصلة في المجتمع وعلى التلميذ والمدرسة".

واوضحت بن غبريط في تصريح للصحافة على هامش مراسم اختتام الدورة الربيعية للبرلمان بمجلس الأمة أمس أول ردا عن سؤال ان كان القطاع سيطبق اجراءات التقشف خلال الموسم الدراسي القادم،" لا وجود لإجراءات التقشف في قطاع التربية الوطنية والدولة الجزائرية ستتحفظ بطابعها الاجتماعي في هذا القطاع، مضيفة انه "ليس هناك أي تغيير في الطابع الاجتماعي بقطاع التربية والدولة ستواصل مساعدة من يعيشون صعوبات اجتماعية".  وبعد أن ذكرت أن الحوار والنقاش صار "تقليدا" في القطاع.

وفي السياق ذاته، باشرت العديد من المؤسسات التربوية بإصلاح وترميم، وذلك لتكون جاهزة قبل الدخول المدرسي المقبل المصادف لـ 04 سبتمبر 2016، حيث أمرت وزيرة التربية الوطنية جميع المدراء بالانطلاق في عملية الترميم قصد أن تكون المؤسسات في خدمة التلميذ والمربي، مستبعدة تطبيق سياسة التقشف مع ظروف تحسين تمدرس التلاميذ من التدفئة، التكييف، والإطعام. وأكدت أن كل المؤسسات التي قدمت طلبا للوزارة عن طريق مديريات التربية من أجل إعانة استثنائية حول هذا المحور تم قبول طلبها.

في المقابل وتلبية لدعوة  وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، حضرت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبري طاول امس  إلى جانب وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، مونية مسلم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، و وزير التكوين والتعليم المهنيين، السيد محمد مباركي، وممثل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الحفل التكريمي الذي نظم من طرف وزارة العدل على شرف المحبوسين الناجحين في شهادة البكالوريا ونهاية الطور المتوسط، الذي أقيم اول 21 جويلية 2016، بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالقليعة، ولاية تيبازة.

هذا وقد حضر أيضا هدا الحفل والي ولاية تيبازة والسلطات المدنية للولاية بالإضافة إلى ضيوف آخرين، واكدت وزيرة التربية   "انه بعد وصول الوفود إلى المؤسسة المعنية، تم تقديم بطاقة فنية لهده الأخيرة تم قام الوزير بزيارة بعض أجنحتها كالعيادة الطبية والمصالح التابعة لها والصيدلة. بعد دلك تم زيارة معرض المنتوجات التي أنجزها النزلاء، ليشرع في حفل توزيع الجوائز على مجموعة من المتفوقين من ذكور وإناث في شهادة البكالوريا ونهاية الطور المتوسط، قدمها لهم الوزراء والضيوف الدين حضروا الحفل.

للإشارة، فإن عدد الناجحين في امتحانات الشهادتين السالفة الذكر فاق 150 ناجح في شهادة نهاية الطور المتوسط و26 في شهادة البكالوريا. يذكر لأن تخلل حفل توزيع الجوائز بعض النشاطات الفنية أدتها فرق من النزلاء، في المقابل اعلنت اول أمس وزارة التربية عبر موقعها الإلكتروني عن رزنامة الدخول المدرسي 2017، وذكرت الوزارة في البيان أن تاريخ الدخول المدرسي للسنة الدراسية 2017/2016 سيكون يوم الأحد 04 سبتمير 2016، فيما سيكون دخول الأستاذة يوم 31 أوت 2016.

وعن الرزنامة الكاملة للدخول المدرسي 2017/2016 أكد الوزارة ان الموظفون السامون سيدخلون في الأحد 21 اوت 2016 اما الموظفون والإداريون الأحد 28 اوت 2016، في حين ان المعلمون والأساتذة الأربعاء 31 أوت 2016 وان التــلامــــيذ الأحد 04 سبتمبر 2016.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن