الوطن

عليوي يحمل وزراء سابقين للفلاحة مسؤولية تدهور القطاع !!

قال أن 39 ألف فلاح لم يتحصلوا على عقود الامتياز

 

كشف محمد عليوي، الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، أن 39 ألف فلاح لم يتحصلوا على عقود الامتياز من طرف مديريات أملاك الدولة، بحجة الورثة والتغييب، مضيفا أن غياب عقود الامتياز سيؤثر على نجاعة المخططات الفلاحية والاستثمار والإنتاج والإنتاجية، ويضع التنمية الفلاحية في وضعية جد حساسة.

وطالب محمد عليوي، في تدخل له خلال ندوة عقدتها لجنة الفلاحة بالمجلس الشعبي الوطني، بضرورة تجسيد السياسات الفلاحية بكل مقوماتها ودعائمها التشريعية والتنظيمية، وفق إطار يعمل على صيرورتها واستمرار عطائها دون عقبات أو تأخر ومصاحبة دائما، وتطهير الأراضي الفلاحية بمفهومها الواسع من كل الدخلاء، ووقف الاعتداء عليها مهما كان السبب ما دامت حمايتها جاءت بنص دستوري صريح.

كما طالب المتحدث بضرورة التكفل بالإنتاج الفلاحي عند الوفرة وضمان الحد الأدنى لسعر المنتوج الزراعي الوطني، وضرورة حصول المنتج مباشرة على الدعم الذي يخصص لبعض المنتوجات الزراعية وحمايتها من كل المنافسات غير المتكافئة ومن أخطبوط الاستيراد العشوائي، بتشريع صارم ورادع يجسد ميدانيا.

وفي ذات السياق، أكد الأمين العام أن الوضع المزري الذي يشهده قطاع الفلاحة سببه السياسة التي انتهجها الوزراء السابقون من خلال إلغاء التعاونيات الفلاحية والدواجن، مضيفا أن كل الوزراء كانوا في خط والقطاع الفلاحي في خط آخر، ما أدى إلى تفاقم المشاكل وصعوبة حلها.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن