الوطن

سلال يدعو القادة الأفارقة إلى العمل على استكمال إنشاء منطقة التبادل الحر القارية

على اعتبارها أهم محرك لتحقيق التكامل بالقارة السمراء

 

 

دعا الوزير الأول عبد المالك سلال إلى "تكثيف جهود" الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي من أجل استكمال استحداث المنطقة القارية للتبادل الحر في آفاق سنة 2017، وأكد أن "اقتراب الآجال المحددة سنة 2012 من طرف رؤساء الدول والحكومات من أجل استكمال استحداث المنطقة القارية للتبادل الحر في آفاق سنة 2017 يتطلب تكثيف جهود الدول الأعضاء لتكون في موعد هذا الإنجاز القاري الهام".

جدد عبد المالك سلال التأكيد على التزام الجزائر ببذل كل ما في وسعها من أجل المساهمة فعلا وبالتشاور مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لتحقيق التكامل بقارتنا، علما أن منطقة التبادل الحر تعد أهم محرك لها". وفي مداخلة له خلال اجتماع كيغالي (رواندا) حول موضوع "تكامل الاتحاد خصوصا المنطقة القارية للتبادل الحر"، قال المتحدث "يجب أن يكون لدينا اقتصاد إفريقي متين لمواجهة التكتلات الدولية الأخرى".

من جهة أخرى، أشار المتحدث إلى أنه "لا تزال هناك تحديات تحول دون تجسيد استحداث هذه المنطقة، خصوصا التحدي المتمثل في انتماء عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي إلى تكتلات اقتصادية إقليمية عديدة في آن واحد"، وصرح أن مسار المفاوضات من أجل إنشاء هذه المنطقة "قد يبدو محركا حقيقيا لتقويم هذه الاختلالات الهيكلية في التكتلات الاقتصادية الإقليمية".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن