الوطن

77 فرع جديدا لناجحي باك 2016 عبر13تخصص

ضمن الرغبات المقترحة على حاملي شهادة البكالوريا الجدد

 

أفاد مدير التكوين العالي بوزارة  التعليم العالي و البحث العلمي، جمال بوقزاطة انه  ضعت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أمام حاملي شهادة البكالوريا الجدد 77 فرع تكوين في 13 تخصصا جديدا يتم اختياره من ضمن الرغبات بداية من غدا الثلاثاء، على ان يتم   الإعلان عن التوجيهات   في الـ 31 جويلية الجاري  .

و في هذا الصدد قال مدير التكوين العالي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، جمال بوقزاطة، بخصوص التسجيلات الاولية المقررة بداية من 19 جويلية،  إن الجديد هو فتح عدة تخصصات في مختلف الميادين، مشيرا إلى أن الجديد الذي أضيف إلى 13 تخصصا ،  و هو مجال الهندسة المعمارية و منها التعمير و مهن المدينة، و كذا فرع الترجمة في جامعة الجزائر2.

و أضاف مدير التكوين العالي بوزارة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي أن هناك جديد في فرع المالية و المحاسبة بجامعة تيزي وزو، كما فتح فرع لعلوم الحياة و الطبيعة بقسنطينة و الرياضيات و الإعلام الآلي بجامعة بجاية و بالمركز الجامعي بتيبازة فتح فرع جديد في العلوم و التكنولوجيا.

إلى ذلك تستعد مختلف الجامعات و المراكز الجامعية لاستقبال الطلبة الجدد من أجل عملية التسجيل التي تنطلق خلال الأسبوع الجاري، هذا وتنطلق التسجيلات الجامعية في مرحلتها الأولى كما هو مقرر في الـ 19 جويلية على أن تختم في الـ 21 من الشهر نفسه ليتم فسح المجال لتأكيد خيارات ورغبات الناجحين بين 22 و24 جويلية ، بينما سيكون الإعلان عن التوجيهات والرغبات في الـ 31 جويلية ، أما الطعون فستكون بين 31 جويلية و 2 أوت قبل أن يتم التسجيل النهائي على مستوى الجامعات ابتداء من الـ 04 أوت ا لمدة 6 أيام.

ودعت وزارة التعليم العالي قرابة 300الف ناجح في البكالوريا لدورة 2016 مباشرة الاتصال فورا بالثانوية التي درسوا بها. لكي تتسلم شهادة البكالوريا الخاصة بهم التي تحتوي على رقمهم الخاص "أسفل الشهادة"، الذي يستعمل في مرحلة التسجيل الأولي.

كما دعت وزارة التعليم العالي الطلبة الجدد على الاطلاع جيدا  على المعلومات الموجودة داخل دليل الطالب والمنشور الوزاري وهذا عن طريق تثبيت تطبيق TesdjilCom الموجود في فضاء التحميل. وهذا على أي جهاز ذكي سواء كان هاتفا نقالا او لوح إلكتروني يعمل بنظام تشغيل اندرويد. كما يمكنهم أيضا استعمال الموقع الخاص بالمنشور وصيغة الفلاش التفاعلية للدليل بالاستعانة بجهاز كمبيوتر.

 وعن    المرحلة الثانية فتخص التسجيل الأولي حيث اكدت الوزارة انه بعد القراءة المتأنية للوثائق، يقوم الطلبة بالتسجيل الأولي من 19 إلى 21 جويلية2016  .وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة رغباتك وإيداعها عبر الخط. من خلال موقع الواب التالي:

http://www.orientation.esi.dz، علما انه يمكن القيام بهذه العملية في أي مكان يوجد فيه ربط بالانترنت، غير أننا نوصيك بالتوجه إلى القاعات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، حيث تجد هناك أشخاصا مؤهلين لتقديم لك النصائح والمساعدة والدخول المجاني للأنترنت.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن