الوطن

القضاة غاضبون من "الحملة" التي يشنها البعض ضدّ السلطة القضائية

على ضوء القضايا المطروحة أمام العدالة

 

 

نددت النقابة الوطنية للقضاة بما وصفته "الحملة الشرسة" التي يشنها البعض عبر وسائل الإعلام، ضد السلطة القضائية، مؤكدة أنها ستستعمل كل الطرق والوسائل الشرعية لمواجهتها والتصدي لها.

وجاء في بيان صدر أمس عن النقابة التأكيد على أن هؤلاء ينددون بـ"الحملة الشرسة التي يشنها البعض عبر وسائل الإعلام بتصريحات لا مسؤولة ومشوهة للحقيقة ضد السلطة القضائية والقضاة، على ضوء بعض القضايا المطروحة على القضاء". وأضاف البيان أنه "أمام الانحرافات الخطيرة فإنها تحتفظ لنفسها بحق استعمال كل الطرق والوسائل الشرعية كالتأسيس كطرف مدني لمواجهتها والتصدي لها والدفاع عن كامل أعضاء الهيئة القضائية".

كما ذكرت النقابة أن "صلاحيات السلطة القضائية والقضاة مستمدة من الدستور وقوانين الجمهورية وأن الاحتكام إلى الشرعية القانونية وبواسطة القضاء في جميع القضايا بما فيها القضايا الجوهرية والمصيرية، يعد الوسيلة الوحيدة لفرض سلطان القانون ومنع الفوضى والانزلاقات، وتحقيق مساواة الجميع أمام القانون". ومن جهة أخرى، أفاد البيان بأن النقابة التي ما فتئت تعمل على تكريس مبادئ دولة القانون واستقلالية السلطة القضائية، تعتبر التصريحات والمقالات الصادرة عن البعض فيما يخص المهام الدستورية المخولة للقضاة، "تدخلا صارخا في أعمال القضاء وتجريحا في أشخاص أعضاء السلطة القضائية، وهي وقائع مجرمة من طرف القانون". وذكرت هؤلاء أن "استقلالية السلطة القضائية ليست مطية تركب لتحقيق أغراض سياسوية أو سياسية ولا أغراض شخصية، وإنما هي مبدأ أساسي".

ويأتي بيان النقابة ردا على بعض التصريحات والمقالات الصحفية في الجزائر وفي الخارج حول بعض القضايا المرفوعة لدى العدالة، خاصة تلك المتعلقة ببعض العنوانين الصحفية والصحافيين.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن