الوطن

الرباط تستجدي قبول الجزائر بعضويتها في الاتحاد الإفريقي !!

من خلال وفد ترأسه ناصر بوريطة وبحضور مدير المخابرات المغربية

 

استبقت المملكة المغربية عودتها اليوم للعضوية في الاتحاد الإفريقي بإيفاد مبعوث الملك محمد السادس إلى الجزائر، ممثلا في ناصر بوريطة، الوزير المنتدب للشؤون الخارجية المغربية، مصحوبا بياسين منصوري مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات المغربية، وهي تسمية مديرية المخابرات المغربية، ومعروف بأن له دراية كاملة بتفاصيل ملف العلقات الجزائرية المغربية وخاصة في شقها الأمني والاستخباراتي. وتكون هذه الزيارة بعد أن أوفد الملك مبعوثيه لدول وعواصم إفريقية كثيرة خلال الفترة الماضية، وتدخل الزيارة في إطار محاولة المغرب تأمين موقف الجزائر وعدم اعتراضها على عودة المغرب لعضويته في الاتحاد الإفريقي.

وعلى غير العادة، أورد البيان الرسمي للقاء، مشاركة المستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالتنسيق بين أجهزة الأمن، عثمان طرطاڤ، في اللقاء رفقة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل. وكانت ملفات العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول التحديات التي تواجهها إفريقيا والعالم العربي في صلب النقاشات التي جمعت بين الطرفين، وفق بيان للوزارة الأولى التي قالت فيه أن هذا الأخير يكون قد استقبل من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال بحضور مساهل وعثمان طرطاڤ، وعن الجانب المغربي مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات ياسين المنصوري وسفير المغرب بالجزائر عبد الله بلقزيز.

وأشار البيان، أمس، إلى أن اللقاء الذي جرى، أمس أول، بالعاصمة، ركز فيه المجتمعون على الأمن الإقليمي لا سيما مكافحة الإرهاب والجريمة الدولية المنظمة والمسائل المتعلقة بالهجرة وإشكالية التنمية.

خولة. ب

 

من نفس القسم الوطن