الوطن

بن غبريط: بكالوريا "الاصلاح" جاهزة للتطبيق بداية سبتمبر المقبل

تعهدت بكشف كل نتائج تحقيقات مسربي باك 2016

 

دراسة "الرسوب في الأولى ثانوي فاق معدل الـ 30 بالمائة واليونسف يعتبر النسبة ضعيفة"

 

قدمت وزيرة التربية نورية بن غبريط وعودا للجزائريين بالكشف كل نتائج التحقيق الخاص بالمتورطين في زعزعة البكالوريا لدورة 2016، هذا فيما اكدت أن ملف اصلاح البكالوريا   سيودع على مستوى الحكومة خلال الايام القليلة المقبلة، على ان يكون   جاهزا قبل الدخول المدرسي المقبل واعتبرت نتائج بكالوريا 2016، "بالأكثر من المقبولة " بالنظر الى الظروف التي ميزت اجراءها "

اعلنت الوزيرة  بن غبريط  خلال اليوم الدراسي حول "المتسربون ..مسارات دراسية و مألات سوسيومهنية" المنظم امس بمقر المرصد الوطني للتربية و التكوين بالعاصمة ، بان نسبة التسرب المدرسي في الاطوار الثلاثة قليلة جدا، باعتراف منظمة اليونيسيف التي اجرت مؤخرا تحقيقا حول الظاهرة في الجزائر و دول الشرق الاوسط و افريقيا ، و حمّلت المؤسسة التربوية بالدرجة الاولى مسؤولية تفاقم الظاهرة، لسوء  حسبها تسيير مختلف النزاعات بين التلميذ و الاستاذ، اضافة الى تجاهل دور مستشار التوجيه، مضيفة  ان الاسرة كانت ايضا وراء نفور التلاميذ من المدارس، لانها اخفقت في تسيير الازمات التي يتعرض لها هؤلاء التلاميذ و كانت وراء الانقطاع عن الدراسة

وفي نفس الإطار، شددت وزيرة التربية على ضرورة اعادة النظر في عمليات تكرار السنة المتتالية، كون التحقيق "الكيفي" الذي اجراءه المرصد الوطني للتربية والتكوين على عينات من العاصمة ووهران وسيدي بلعباس، بيّن بان اغلب المتسربين اعادوا السنة أكثر من مرة، وانهم لا يعلمون بوجود مستشار التوجيه داخل المدرسة.

وبلغة الارقام اشارت احصائيات الوزارة، بان نسبة اعادة السنة تتجاوز 20 بالمائة في الطورين الثانوي والمتوسط مقابل 7 بالمائة في الابتدائي، فيما تبين بان نسبة التسرب المدرسي في السنة اولى ثانوي فقط، تعادل10.31 بالمائة، وأن نسبة كل من التسرب واعادة العام في نفس السنة، تجاوز 30 بالمائة.

 وكان هذا اليوم الدراسي فرصة لعرض نتائج العمل الميداني الذي باشره المرصد الوطني للتربية والتكوين منذ أفريل 2015 والذي يعتمد على مقاربة كيفية من خلال الحوار والمقابلات مع شباب تصل اعمارهم إلى 22 سنة من اجل معرفة مسارهم وتجربتهم المدرسية والأسباب التي دفعتهم إلى التخلي عن الدراسة، وقد شملت الدراسة حسب عرض قدمه مدير المرصد الوطني للتربية والتكوين مصطفى مجاهدي، ثلاث ولايات هي الجزائر، وهران وسيدي بلعباس وسمح باستخلاص مجموعة من الاستنتاجات.

وتتمثل في كون الانقطاع عن الدارسة يعود بالدرجة الاولى إلى "النزاع العلائقي بين التلميذ والأستاذ"، كما يعود إلى "الترويج السلبي لصورة المدرسة وغياب دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي" الذي أصبح دوره "اداريا" وكذا الوضع الاجتماعي للتلميذ الذي يعد احدى أسباب التسرب المدرسي.

وحسب الوزيرة فإن نتائج هذه الدراسة الميدانية جاءت مكملة للدراسة "الكمية" التي قامت بها اليونيسف" والتي تم تقديمها في جانفي 2016 بولاية أدرار، ومن بين الأسباب التي ذكرتها "عدم القدرة في التحكم في صراعات التلميذ في المدرسة وفي العائلة، وكذا عدم التكفل بالصعوبات في الدروس التي يلقاها التلاميذ خلال مسارهم الدراسي في وقتها الحقيقي، مؤكدة أن الوزارة ستعمل على تفعيل دور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي.

 

بن غبريط"..نتائج الباك " اكثر من مقبولة

 وحسب وزيرة التربية  فإن تحليل الأخطاء التي يمكن ان يقع فيها التلاميذ والتي هي محل دراسة من طرف خبراء التربية ستسمح بإعطاء بدقة اهم الاخطاء و حلها، هذا فيما ثمنت وزيرة التربية نورية بن غبريط ، نتائج البكالوريا، و قالت بانها " اكثر من مقبولة بالنظر الى الظروف التي ميزتها من تسريبات للمواضيع، فجميع افراد الاسرة التربوية توقعوا  نسبة نجاح اقل بكثير..."، وقالت بن غبريط،  بان احتلال الرياضيات المرتبة الاولى، يترجم مكانة الرياضيات في القطاع، مشددة على ان كل الطاقم التربوية  تجاوز ازمة التسريبات بجدية.

وأضافت المسؤولة الأولى لقطاع التربية ان ملف تقييم البكالوريا، فتح منذ 2014 ، وليس وليد اليوم، حيث تم جمع ومناقشة جميع مقترحات الفاعلين في القطاع من أساتذة اولياء  خبراء  وأساتذة  جامعيين  ومختصين في  التربية، مما سمح بصياغة جملة فرضيات ستعرض على الوزير الأول خلال الأيام القليلة المقبلة، على ان تكون بكالوريا "الاصلاح" جاهزة للتطبيق بداية سبتمبر المقبل و عن نتائج  التحقيق  اكدت الوزيرة  ان التحقيق في التسريبات لازال جاريا، و تعهدت باطلاع الراي العام و جميع اطراف المجتمع بنتائج هذه التحقيقات بمجرد الانتهاء منها.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن