الوطن

وزارة التربية تجبر المشاركين في مسابقة مهنية على إخلاء سكناتهم الوظيفية

من خلال كتابة تعهد مصادق عليه من طرف مصالح البلدية

 

فتح الترقية عن طريق قوائم التأهيل وآخر أجل لوضع الملفات 15 سبتمبر بشروط تعجيزية

قررت وزارة التربية فتح مجال اخر للترقيات بداية مع الدخول الاجتماعي المقبل لنحو 19 سلكا تخصصا، وحددت 15 سبتمبر اخر اجل لوضع الملفات، وهذا وستخص هذه الامتحانات كل من اسلاك مساعد تربوي رئيسي -مشرف تربوي. مشرف رئيسي -مساعد رئيسي للمصالح الاقتصادية -نائب مقتصد مسير -مقتصد -مقتصد رئيسي وغيرهم، وألزمت الموظفين المقبلين على هذه الامتحانات المهنية لقيام بتعهد بإخلاء السكن الوظيفي للذين يشغلون سكنات وظيفية مصادق عليه من طرف مصالح البلدية.

وتلقى خلال الايام القليلة الماضية  رؤساء المصالح بمديرية التربية ومديري مؤسسات التعليم الثانوي والمتوسط ومفتشي التعليم الابتدائي ومفتشي التوجيه والارشاد المدرسي والمهني ومفتشي التغذية المدرسية، تعليمة حول  "التسجيل على قوائم التأهيل لمختلف الرتب للسنة الدراسية 2015/2016 والتي جاءت ووفق المنشور الوزارة رقم 1132 ،  والتي تجبر فيها وزارة التربية مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطن مطالبة  بتحضير المعنيين المقبلين على قوائم التأهيل لمختلف الرتب للسنة الدراسية 2016-2017 ، وابلاغ  جميع الموظفين المرسمين في رتبهم الحالية المستوفون على شرط الأقدمية المطلوبة والمنصوص عليها في القانون الأساسي الخاص بكل رتبة إلى تقديم ملفاتهم كاملة وهذا قبل تاريخ 15 سبتمبر 2016 كآخر أجل.

وحثت وزارة التربية  جميع  مديري المؤسسات أو المسؤول المباشر إرسال ملفات المترشحين إلى مديريات التربية مراقبتها بكل دقة والتأكد من استكمالها الشروط المطلوبة، والمصادقة على نسخ الوثائق المكونة للملف وضبط ومراقبة استمارة المعلومات والتأكد من وجود النقطة الإدارية والتقنية مع ملئ المقياس الخاص بالتسجيل لكل مترشح بدقة، وإيداع ملفات المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة لدى مديرية التربية مصلحة المستخدمين بالبريد المحمول دفعة واحدة مع تخصيص جدول إرسال لكل رتبة مع ذكر كل الوثائق المكونة للملف واحترام الآجال المحددة.

وفق المعلومات التي نشرتها وزارة التربية عبر تعليمتها يتكون ملف المترشح طلب خطي، نسخة من مستخرج قرار جماعي للإدماج، استمارة معلومات، بطاقة التقييم، بطاقة النقطة الادارية الاخيرة لسنة 2015، نخسة من قرار الترسيم، ونسخة من اخر قرار الترقية، ونسخ من اخر تقرير التفتيش لا يتعدى تاريخها 31/12/2015.

كما يحتوى الملف نسخ من الشهادات والمؤهلات العلمية، ونسخة من قرار التعيين او التكليف في الرتب او المناصب العليا "ان وجد"، علاوة اهمية ارفاق الملف بنسخ من محاضر التنصيب بصفة استاذ او معلم مرسة لمدة ثلاث سنوات بالنسبة للمستشارين الرئيسين للتربية المترشحين لرتبة ناظر ثانوية، والقيام بتعهد بإخلاء السكن الوظيفي للذين يشغلون سكانات وظيفية مصادق عليه من طرف مصالح البلدية.

وعن   شروط التسجيل على قوائم التأهيل الخاصة بالتربية الوطنية، حيث وعلى سبيل المثال فانه في رتبة نظار الثانويات وتخص عملية الترقية كل من أستاذ التعليم الثانوي الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، المستشارون الرئيسيون للتربية الحاصلون على شهادة ليسانس في التعليم العادي أو شهادة معادلة لها والذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة وينحدرون من أسلاك التعليم.

أما بالنسبة لرتبة أستاذ مكون في الابتدائي، المتوسط والثانوي فبإمكان أستاذ التعليم في هذه الأطوار الثلاثة الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة الترشح، حسب الوزارة التي اكدت وبخصوص رتبة الأستاذ الرئيسي في الابتدائي والمتوسط والثانوي، اشتراط أن يترشح أستاذ التعليم الابتدائي، المتوسط والثانوي والذين يثبتون 10 سنوات خدمة.

وحددت الارسالية وفيما يتعلق برتبة مستشار رئيس للتربية، من المستشارون الرئيسيون للتربية الذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية والمنحدرون من أسلاك التعليم، وكذا مستشارو التربية الرئيسيون الذين يثبتون 10 سنوات خدمة والأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط الذين يثبتون 10 سنوات خدمة فعلية.

وألزمت وزارة التربية مشرف رئيس للتربية ومشرف التربية ونائب مقتصد مسير والمتصرفون وملحق ادارة وكاتب مديرية الى تكوين قبل ترقيتهم دون غيرهم من الرتب، علما انه ورتبة مشرف رئيس للتربية يتعلق الامر بمشرفي التربية الذين يبتون 10سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، في حين وفي رتبة مشرف التربية فتمس المساعدون الرئيسون للتربية الذين يثبتون 10سنوات خدمة فعلية، في حين انه وفي رتبة مقتصد رئيسي تخص المقتصدون الذين لهم 10 سنوات خدمة فعلية ايضا.

وفي رتبة مقتصد فتخص نواب المقتصدين المسيرون الذين يثبتون10سنوات خدمة فعلية وكذا في رتبة نائب مقتصد مسير فتخص نواب المقتصدين الذين لهم 10سنوات خدمة فعلية.

وفيما تعلق بملحق بالمخبر رئيسي فهي تمس الملحقون بالمخبر الذين يثبون 10سنوات خدمة فعلية، وان رتبة متصرف رئيسي تمس الملحقون الذين ل هم10سنوات خدمة، وفي رتبة المتصرفون تمس الملحقون الرئيسيون للإدارة المثبتون 10سنوات خدمة فعلية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن