دولي

وفد من وزارة الطاقة التركية يصل غزة لبحث أزمة الكهرباء

ضمن الاتفاق الذي ينص على مساعدة تركيا للفلسطينيين لتطوير البنى التحتية

 

وصل وفد تركي رسمي من وزارة الطاقة والثروات الطبيعية التركية، صباح أمس إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز"، لبحث سبل حل أزمة الكهرباء التي تعاني منها غزة؛ منذ 10 سنوات.

وقال مصدر في معبر بيت حانون -بحسب وكالة قدس برس- إن السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية، مصطفى ارنتيش، كان برفقة الوفد التركي المكون من ثمانية خبراء في مجال الطاقة. وأكد المصدر أن الوفد التركي اجتمع فور وصوله إلى غزة، مع نائب رئيس سلطة الطاقة، فتحي الشيخ خليل، وناقشا سبل حل أزمة الكهرباء بقطاع غزة.

وكان ممثلون عن وزارة الطاقة التركية، عقدوا ، اجتماعًا مع نظرائهم في سلطة الطاقة الفلسطينية بمدينة رام الله (شمال القدس)، لدراسة سبل حل أزمة كهرباء قطاع غزة، المستمرة منذ 10 أعوام، وفق وكالة الأناضول التركية. وتوصلت تركيا و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، في العاصمة الإيطالية، وينص أحد بنود الاتفاق على مساعدة تركيا للفلسطينيين في قطاع غزة لتطوير البنى التحتية.

وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها المساعدات الإنسانية، والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وتوفير الطاقة. ويحتاج قطاع غزة (يقطنه نحو 1.9 مليون نسمة) إلى 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، تقدم "إسرائيل" منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات، وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميغاوات، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة، حيث يصل التيار الكهربائي لكل بيت 8 ساعات ويقطع مثلها (وفق ما يعرف بنظام 8 ساعات وصل و8 ساعات قطع)، وفي حال توقفت المحطة سيقلص ذلك ليصل 6 ساعات فقط (ما يعرف بنظام 6 ساعات وصل و12 ساعة قطع).

أمال. ص/ الوكالات

من نفس القسم دولي