دولي

القسام و"إسرائيل" مفاوضات عبر الإعلام

**القلم الفلسطيني

 

 

شكل خلوّ الاتفاق التركي الإسرائيلي من أي بنود تتعلق بالجنود الإسرائيليين خيبة أمل كبيرة لعائلاتهم، نتيجة لفشل جهودها السابقة في إرغام الحكومة الإسرائيلية بتضمين الاتفاق بنودًا لاستعادة الجنود، مما دفعهم إلى تصعيد الاحتجاجات تجاه الحكومة، أدت بالحكومة إلى تصدير مواقف بواسطة الإعلام للإعلان عن محادثات عبر وسطاء للبدء بمفاوضات من أجل الجنود، سرعان ما ردت عليها مصادر في كتائب القسام الجناح العسكري لحماس بنفي أي مفاوضات حتى اللحظة.

خيبة أمل لم يشكل الاتفاق خيبة أمل فقط لعوائل الجنود الإسرائيليين التي تلقت وعدًا سابقًا من رئيس الحكومة بتضمين أي اتفاق مع تركيا يشمل غزة قضية استعادة جنودهم؛ لكنها أيضًا شكلت إحباطًا للحكومة التي اصطدمت بثبات موقف المقاومة منذ انتهاء عدوان 2014 على قطاع غزة باشتراطها الإفراج عن محرري "صفقة شاليط" المعتقلين والبالغ عددهم 50 معتقلًا قبل أي طرح لملف الجنود الأسرى لدى المقاومة، ربما سيدفع ثمنها مزيدًا من ضغط أهالي الجنود في وقت ترى فيه الحكومة بأن الظروف الحالية لا تسمح لها بفتح الملف. لا يوجد مفاوضات يحاول الاحتلال عبر وسائل الإعلام ترويج روايات مضللة لعائلات الجنود الأسرى، إما بالحديث عن مفاوضات - حسب مصدر مسؤول لصحيفة يديعوت - عبر وسطاء، أو بعدم تحدثهم بالرواية الحقيقية لما جرى مع أبنائهم خلال الاعتداء على غزة.

كل ما جرى هي أطروحات بعد الحرب مباشرة خلال حوارات اتفاق التهدئة في القاهرة، تلاها جهود "جس نبض" عبر السفير القطري، وآخرها خلال المفاوضات التركية الإسرائيلية حيث طرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على قيادة حركة حماس إمكانية البدء بتفعيل الملف. كل الأطروحات فشلت في تجاوز شروط المقاومة، باعتقادي في المرحلة الحالية لا توجد أي مفاوضات، والملف مغلق لحين تلبية شروط المقاومة، وكل ما يشيعه الاحتلال عبر إعلامه غير صحيح.

مفاوضات عبر الإعلام منذ انتهاء عدوان 2014 وملف الجنود الأسرى يطرح بين الفينة والأخرى في وسائل الإعلام، إلا أن مطلع أبريل من العام الحالي شكّل بداية ساخنة للمفاوضات الإعلامية بين كتائب القسام وحكومة الاحتلال؛ فقد أصدرت الأولى شريطًا مسجلًا لناطقها الإعلامي، ألمحت فيه لأول مرة إلى أن عددا من الأسرى لديها، كما أشار التصريح إلى مصير الجندي "هدار غولدن" نافيًا وجود أي مفاوضات، ردًّا على تصريحات نتنياهو خلال مؤتمر صحفي أُجبر فيه على الحديث عن الجنود المفقودين والحصول على تقرير مهم بخصوص مصيرهم.

ورغم عدم تعاطي الإعلام الإسرائيلي في ذلك الوقت مع الرواية، لخوفه من الانجرار خلف الدعاية الموجهة، والرقابة العسكرية التي تضع المحددات في تناول وسائل الإعلام أي تصريحات تصدر من المقاومة، إلا أن الشريط شكل إعادة إحياء للملف على الساحة الإسرائيلية وبنى عملية تراكمية، مما دفع أهالي الجنود للتحرك. ومع إصرار المقاومة على شروطها، سعت الحكومة إلى توجيه رسالة لها عبر الإعلام الإسرائيلي بأن شروطها مرفوضة بالإفراج عن معتقلي صفقة شاليط، وأن سقفها هو فقط 40 معتقلًا أسروا في عدوان 2014، وترفض "إسرائيل" دفع أثمان باهظة مقابل جثث، إلا أن قيادة الجناح العسكري لحركة حماس سرعان ما قللت من أهمية هذا الطرح، ناصحةً ذوي الجنود بتوجيه غضبهم تجاه الحكومة ودفعها لتغيير تصنيف أبنائهم وتصرح لهم بالحقيقة التي قد تحمل أخبارًا سارةً لهم. من الواضح بأنه ثمة قناعة لدى القسام بأن "إسرائيل" ستدفع الثمن ولو بعد حين، فهو يعول على عامل الوقت لصالحه وعدم الوقوع تحت الضغوطات، فلديه تجربة طويلة النفس في ملف الجندي جلعاد شاليط استمرت لخمس سنوات دون تنازل، كما يساهم نجاحه في الفصل بين الملف السياسي والحصار على قطاع غزة عن ملف الأسرى لديه بتعزيز رؤيته بالاستمرار بالتمسك بشروطه وعدم التنازل عنها.

 

 حمزة أبو شنب

 

من نفس القسم دولي