الوطن

السلطة مطالبة بتفعيل قانون المقاطعات الانتخابية في التشريعيات المقبلة

غموض بشأن مشاركة الولايات المنتدبة من عدمها

 

 

ستشكل الولايات المنتدبة غموضا كبيرا بخصوص التشريعيات القادمة، خاصة وأن الدستور المعدل لم يتطرق لمشاركتها في الانتخابات المقبل من عدمها، وبهذا فإن السلطة مطالبة في الظرف الراهن بتعديل قانون المقاطعات الانتخابية بهدف تفعيل دور الولايات المنتدبة.

يشير مراقبون سياسيون أن الحكومة مطالبة في الوقت الراهن بتعديل قانون المقاطعات الانتخابية، قبيل التشريعيات المقبلة، بهدف تفعيل دور الولايات المنتدبة التي استحدثت خلال السداسي الأول من السنة الماضية، وأجمعوا على أن التقسيم الإداري الذي أجراه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة خلال السنة الفارطة، أصبح بمثابة "تقليد" يتم استخراجه في المواعيد الانتخابية فقط أو معالجة الأزمات السياسية، فهو لا يتم بناء على معطيات إحصائية علمية دقيقة.

بالمقابل، يؤكد نواب عن الموالاة أنه "لا وجود لأي مشكل قانوني في حالة عدم تفعيل الولايات المنتدبة وتعديل قانون المقاطعات الانتخابية قبيل التشريعيات القادمة، بحكم أن الولايات المنتدبة هي تابعة في الأصل إلى الولاية الأم المعنية بهذه الاستحقاقات التي ستجرى خلال السداسي الأول من السنة المقبلة، وبهذا فإن الحكومة ليست مجبرة على تفعيلها في الظرف الراهن، ولا علاقة للأزمة التي تمر بها البلاد بتأجيل تفعيل الولايات المنتدبة، فالحكومة مطالبة بتوفير الموارد البشرية المؤهلة لضمان تأطيرها".

وفي هذا السياق، عقب النائب عن تكتل الجزائر الخضراء، ناصر حمدادوش، على هذا الملف قائلا أن "الحكومة ستجد نفسها في ورطة مع اقتراب موعد التشريعيات المقبلة، بسبب عدم تفعليها بعد للولايات المنتدبة التي استحدثت مؤخرا". وتوقع ناصر حمدادوش طي الحكومة لهذا الملف في الظرف الراهن بسبب العبء الكبير الذي تشكله من ناحية النفقات العمومية، خاصة في الظرف الراهن بالنظر إلى التكلفة المادية والبشرية التي يجب توفيرها لضمان تأطيرها. وأوضح من جهة أخرى المتحدث أن هذه الولايات المنتدبة ستثير غموضا كبيرا بخصوص التشريعيات القادمة، خاصة وأن الدستور المعدل لم يتطرق لمشاركتها في الانتخابات المقبلة من عدمها، موضحا أن السلطة مطالبة في الظرف الراهن بتعديل قانون المقاطعات الانتخابية بهدف تفعيل دور الولايات المنتدبة.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن