دولي

الاحتلال يواصل الاستيطان بغطاء من "الرباعية الدولية"

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يحذر من الخطوة

 

 

حذر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان من خطورة استمرار الحكومة "الإسرائيلية" في تعزيز الاستيطان وزيادة عدد المستوطنين، وعدّ أن حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" تمعن في تحديها لقرارات الشرعية الدولية التي تجرّم الاستيطان وتعدّه غير شرعي.

وقال المكتب الوطني في تقريره الأسبوعي، إن قرارات المصادرة الأخيرة ما هي إلا تعبير عن نهج ثابت ومتواصل، وإن الإجراءات الاستيطانية الأخيرة، تأتي في سياق ما تعدّه "إسرائيل" غطاءً دوليًّا لسياستها، وقد عبرت عنه مؤخرًا توصيات "الرباعية الدولية" التي ساوت بين الضحية والجلاد. وعدّ أن تقرير "الرباعية" ضرب بعرض الحائط جميع القوانين والمواثيق والشرائع الدولية، وأعطى ضوءًا أخضر لـ"إسرائيل" لاستباحة كل الأراضي الفلسطينية. على هذا الصعيد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حكومته ستبذل جهوداً خاصة لتكثيف الاستيطان في مناطق الضفة الغربية، وأصدر توجيهات للوزراء بالعمل معاً لإيجاد السبل الكفيلة بمساعدة المستوطنات. وفي ذات الوقت، أكد وزير الحرب في حكومة الاحتلال أفيغدور ليبرمان أنه يعتزم مواصلة البناء في المستوطنات والحفاظ على أمن المستوطنين، وبأنه لا يكفي اتخاذ إجراءات دفاعية في التعامل مع ما أسماه "الإرهاب"، بل يجب "قطع رأس الأفعى" على زعم قوله، حيث سارع إلى الإعلان عن تجديد مخطط بناء استيطاني في "كريات أربع" عبر بناء 42 وحدة استيطانية جديدة. وحسب التقرير؛ فقد تم الإعلان عن المصادقة على خطط لبناء نحو 800 وحدة سكنية للمستوطنين في "القدس الشرقية" المحتلة وفي محيطها، كما سيقام 560 منزلا في مستوطنة "معاليه أدوميم" قرب القدس، و 140 منزلا آخر في "راموت" ونحو 100 في "هار حوما" وفي "بسجات زئيف".

وفي سياق الدعم الحكومي للمستوطنات والمستوطنين طالبت وزارة مالية الاحتلال لجنة المالية في "الكنيست" الإسرائيلي بتحويل مبلغ 14.5 مليون شيقل بهدف زيادة حراسة المستوطنين والوحدات الاستيطانية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الجزء الشرقي من مدينة القدس المحتلة وشمل الطلب تحويل ميزانيات أخرى للتعليم الديني اليهودي، فيما كشفت القناة العبرية السابعة، أن حكومة الاحتلال "الإسرائيلي"، خصصت مبلغ 50 مليون شيكل (نحو 13 مليون دولار) لـ"تعزيز البنية التحتية والأمن وصمود المستوطنين" في مستوطنة "كريات أربع" المقامة عنوة على أراضي المواطنين بالخليل، جنوب الضفة المحتلة". كما نقلت القناة عن وزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري أرييل قوله: "نحن بحاجة للرد على الإرهابيين (المقاومة) الذين يريدون اقتلاعنا من هنا، بتعزيز وجودنا ومواصلة نشاطاتنا بتعزيز البناء"، فيما قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن الحكومة "الإسرائيلية" قررت مضاعفة موازنة الأمن والحماية المخصصة للمستوطنين اليهود في القدس المحتلة. وأوضحت الصحيفة "أن إسرائيل قررت رفع الموازنة السنوية المقررة لحماية منازل المستوطنين اليهود في القدس لتصل إلى 24 مليون دولار بشكل سنوي حتى نهاية العام العالي".

الوكالات

 

من نفس القسم دولي