الوطن

بن غبريط تسارع إلى فتح باب الحوار مع النقابات وإشكالية" التقاعد النسبي" ضمن الأولويات

لضمان دخول بدون إضرابات

 

وزارة التربية تحدد تاريخ 21 أوت كموعد للدخول المدرسي لمسؤولي المؤسسات التربوية

كشفت وزيرة التربية الوطنية عن فتح مباحثات مهمة مع النقابات الناشطة في قطاع التربية بداية من سبتمبر المقبل بخصوص إشكالية التقاعد على مستوى قطاع التربية لا سيما التقاعد المسبق، محاولة بذلك ضمان عدم دخول هؤلاء الشركاء الاجتماعيين في اضرابات ستزعزع القطاع خاصة مع تهديد غالبيتها بدخول ساخن في حالة الغاء التقاعد "النسبي" .

وطمأنت وزيرة التربية، وفي تصريح للصحافة على هامش الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني اولياء ازيد من 8ملايين تلميذ على توفير كل الظروف المناسبة من اجل دخول مدرسي مستقر موضحة مواصلة هذه الجهود بناء على تحديد دخول جميع المسئولين يوم 21 أوت القادم، للتحضير الجيد لاستقبال التلاميذ في 4 سبتمبر القادم، قبل ان تشدد على ضرورة رقمنة القطاع التي ستظهر نتائجه الملموسة الأولى في ظرف أقل من سنة واحدة.

كما كشف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن توزيع الكتب المدرسية الجديدة ابتداء من سبتمبر القادم فيما يخص السنتين الأولى والثانية ابتدائي والسنة الأولى متوسط مؤكدة انه تمت مراجعة هذه الكتب من قبل خبراء بهدف تفادي أي خطأ في محتوياتها.

واعلنت في سياق آخر الوزيرة انه تم تأجيل انعقاد الورشة الوطنية المتعلقة بإصلاح امتحان شهادة البكالوريا إلى يوم 14 جويلية الجاري بعدما كانت مقررة يوم 13 من نفس الشهر، وقالت " تم تحديد تاريخ هذا اللقاء الذي سيجمع ممثلين عن الوزارة والشركاء الاجتماعيين بـ 14 جويلية لسبب يتعلق بالرزنامة للمصادقة على بيان مشترك من إعداد لجنة متكونة من الوزارة والشركاء الاجتماعيين".

  كما أوضحت بن غبريط، أن هذه الورشة مناقشة عدة فرضيات تتعلق بإصلاح هذا الامتحان وفق الوزيرة التي أضافت بأن هذه اللجنة التي تعمل منذ سنة اتفقت على ضرورة التقليص من أيام الامتحان وطريقة تثمين العمل المتواصل للتلاميذ.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن