الوطن

الجزائر في المرتبة الـ 10 عالميا في قائمة دول منتجي ومالكي احتياطي الغاز

غابت عن تصنيف أكبر الدول المستهلكة لهذه الطاقة

 

احتلت الجزائر المركز العاشر عالميا، في قائمة دول منتجي ومالكي احتياطي الغاز في العالم، وفق تقرير إحصاءات الطاقة السنوي، الصادر عن شركة “بي بي” البريطانية.

وبين التقرير، أن الاحتياطي المؤكد من إنتاج الغاز في الجزائر، بلغ 4.5 تريليون متر مكعب خلال 2014، وكذلك 4.5 تريليون متر مكعب خلال 2015، بنسبة 2.4 % من حجم الاحتياطي المؤكد العالمي، في حين بلغ معدل الاحتياطي الإنتاجي 54.3 تريليون متر مكعب خلال العام نفسه، وحسب التقرير فان معدل الإنتاج في الجزائر هبط بمستويات طفيفة عن الأعوام الماضية.

ووفقاً لتقرير "بي بي" السنوي، استحوذت الجزائر على المرتبة التاسعة بين كبار منتجي النفط ضمن "أوبك" في العالم، بإنتاج وصل 83.0 مليار متر مكعب سنة 2015 ونسبة تصل لـ2.3 من الإنتاج العالمي بينما لم ترد في تصنيف كبار مستهلكي الغازي الطبيعي وهو ما يكذب التصريحات التي أطلقها مسؤولون في قطاع الطاقة مؤخرا حول تبذير الجزائريين للطاقة ووصول الاستهلاك المحلي لمستويات عالية فاقت العددي من البلدان المجاورة والبلدان المنتجة للطاقة. 

من جانب أخر أشار التقرير، إلى استحواذ منطقة الشرق الأوسط على النسبة الأكبر من احتياطي العالم للغاز الطبيعي عند 42.8% أي 80 تريليون متر مكعب، مقابل 30.4% لمنطقة أوروبا ومعها أوراسيا حيث توجد روسيا. وأوضح أن احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي لم تشهد تغيراً كبيراً في 2015 مقارنة بالعام السابق عليه، حيث بقيت عند 187 تريليون متر مكعب تقريباً.  ووضع تقرير الشركة البريطانية، إيران في صدارة دول العالم من حيث الاحتياطي، بالمقارنة مع تقرير منظمة "أوبك" الذي وضعها ثانياً باحتياطي 33.5 تريليون متر مكعب، وروسيا أولاً بفارق كبير عند 49.5 تريليون متر مكعب. وبحسب تقرير "بي بي" احتلت السعودية المرتبة السادسة عالمياً بعد الولايات المتحدة من حيث احتياطي الغاز، فيما ظلت قطر ثالثاً باحتياطي قدره 24.5 تريليون متر مكعب.

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي العالمي نمواً بنسبة 2.2% على أساس سنوي ليصل إلى 3.5 تريليون متر مكعب خلال 2015، حيث استحوذت الولايات المتحدة على نحو ربعه، وروسيا على نحو 16%. وحظيت النرويج على أعلى معدلات زيادة الإنتاج بين الدول العشر الأولى بنسبة 7.7%، في حين ازداد بمعدل 4% في السعودية التي جاءت في المركز الثامن، واحتلت دول "أوبك" خمسة مراكز من العشر الأولى في إنتاج الغاز الطبيعي.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن