الوطن

بدأ العد التنازلي لفرز 28 ألف أستاذ من مجمل 150 ألف خريج جامعي

الامتحان الشفهي ينطلق اليوم

 

كما كانا مقررا من قبل وزيرة التربية نورية بن غبريط، يتنافس اليوم وغدا ما يقارب 148 ألف أستاذ ناجح بصفة مبدئية في مسابقة التوظيف للحصول على 28 ألف منصب مالي في القطاعات التعليمة الثلاثية مع بداية الدخول المدرسي المقبل 2016-2017.

  والمميز للمسابقة انها لاول مرة ستنظم من قبل مفتشي تربية عوض الاساتذة، حيث سيقدمون اسئلة ستكون ذات طابع عام نظري حول مهنة التدريس في المجال التربوي النفسي، وعلى شكل دراسة حالة مزودة بجميع المعطيات والمؤشرات أو مقاطع من القانون التوجيهي للتربية، المرجعية العامة للمناهج، ميثاق أخلاقيات المهنة للتدريس أو أي مرجع من المراجع الرسمية الخاصة بقطاع التربية أي أنه باستطاعة أي متخرج من الجامعة أن يجيب على تلك الأسئلة. كما أنها ستكون دقيقة وواضحة محددة ومصاغة في اللغتين العربية والفرنسية. أما بالنسبة للمترشحين في اختصاص اللغات الأجنبية، فعن إجابتهم من الأحسن أن تكون بلغة التخصص

ومن المنتظر ان تعتمد الوزارة شبكة تقييم موحدة عبر جميع مديرات التربية وذات طابع عام نظري حول مهنة التدريس وفي المجال التربوي النفسي، مشيرة ان اسئلة الشفاهي مثلها مثل أسئلة اختبارات الكتابية حضرها المفتشون تحت إشراف المفتشية العامة للبيداغوجيا ويتكفل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بطبعها وتوصيلها إلى مديرات التربية التي بدورها مسؤولة على سريتها حتى يوم الاختبار.

وأوضحت "ان     المتقدم للاختبار الشفهي سيسحب   الورقة التي تحمل السؤال من بين عدد كبير من الاوراق و يجلس لقراءة السؤال و تحضير الاجوبة في شكل رؤس اقلام لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يتقدم للإجابة شفهيا، علما ان النقطة في هذا الاختبار الشفهي من 20 وبمعامل  1 حيث تعطى نقاط على الهندام والسلوك وطريقة التحليل وغيرها من الشروط الاخرى.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن