الوطن

النقابات المستقلة تعلن رفضها لقرارات سلال وتهدد بالتصعيد

سواء تلك التي تتعلق بإلغاء التقاعد النسبي أو الأجور

 

أعلنت أزيد من 16 نقابة مستقلة رفضها قرارات الوزير الأول، عبد المالك سلال، بخصوص عدم الزيادة في الأجور، وذلك بعد تغيبها عن قرارات الحكومة المتعلقة بالطبقة العاملة، سواء تعلق الأمر بإلغاء التقاعد النسبي أو عدم الزيادة في الأجور، محذرة بالتصعيد والاحتجاج. وعبرت النقابات التي اجتمعت، أمس، بمقر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بعد مناقشتها لبيان أمضته 16 نقابة مستقلة بعضها من خارج الوظيف العمومي، عن رفضها جملة وتفصيلا تصريحات الوزير حول عدم الزيادة في الأجور وإلغاء التقاعد النسبي التي خيبت أملها.
وقالت النقابات عقب الاجتماع أن "قرار الحكومة الأحادي مع حلفائها لتقصى مرة أخرى النقابات المستقلة، مع مواصلة سياسة الإقصاء والتمادي لتمس بحق مكتسب، وهو التقاعد دون شرط السن والتقاعد المسبق اللذين أقرهما الأمر الرئاسي 97/13 المؤرخ في 31 ماي 2013 المعدل والمتمم للقانون 83/12 واتخاذها قرارات صاعقة وصادمة عن التقاعد"، ورفضت النقابات جملة وتفصيلا الصمت الرهيب والتهميش وإقصاء، مؤكدة أن "النقابات المستقلة في مختلف القطاعات تندد بتعامل السلطة بمكيالين وتجاهلها لإفرازات الخريطة النقابية الجديدة التي أضحت أمرا واقعا يجب الاعتراف به". وأضافت تقول أنه قد آن الأوان لترقية الحوار إلى تفاوض بإشراك الحكومة للنقابات المستقلة في أي فضاء حواري تفاوضي كما هو معمول به في كل الدول الديمقراطية.
وعقب الاجتماع، أفاد الياس مرابط، رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، في تصريح صحفي، بأن "النقابة أصبحت مغيبة في كل القرارات المصيرية"، مشيرا إلى القرار الذي اتخذته الحكومة خلال الثلاثية والمتعلق بإلغاء التقاعد النسبي، بالإضافة إلى عدم الزيادة في الأجور لا تخدم العامل، خاصة أمام ارتفاع القدرة الشرائية، مؤكدا أن النقابة أصبحت تتلقى هذه القرارات عن طريق الصحافة"، موضحا أن "النقابات كانت تنتظر ميكانيزمات تدافع عن العامل لتفاجئ في الأخير بقرارات تأتي عكس ما كنا ننتظره".
بدوره أشار المكلف بالإعلام للنقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز أن "اللقاء الذي اجتمع فيه النقابيون أمس، شاركت فيه بعض نقابات موالية للحكومة"، قائلا نحن "لا نتاجر بذمم العمال ولن نجلس معهم" و"السناباب التي شاركت في التكتل هي "سناباب" التي شاركت في الثلاثية"، وهناك أيضا نقابات لا تمثل إلا نفسها وليست متواجدة إلا في الورق". واعتبر المتحدث أن "النقابة لن تشارك في أي تكتل نقابي مع حضور نقابة سناباب"، مرجعة السبب إلى مشاركتها في الثلاثية الأخيرة التي أقرت إلغاء التقاعد النسبي وموافقتها على كل قراراتها"، مشيرا أنها "صورة طبق الأصل للاتحاد العام للعمال الجزائريين"، الذي قالت إنه "من المستحيلات العشر أن نتحالف معه لعدم تطابق المبادئ النقابية بتاتاً لمناضلي النقابة المستقلة في معظمهم".
 
هني. ع

من نفس القسم الوطن