الوطن

المعارضة تعبر عن رفضها لطريقة تمرير القوانين بالبرلمان

قالت إنها تهديد للمسار الديمقراطي والحقوق السياسية بالجزائر

 

أعلن ممثلو عدة أحزاب سياسية ممثلة بالمجلس الشعبي الوطني عن "رفضهم للطريقة الاستعجالية التي تمت فيها برمجة مناقشة مشاريع قوانين تعد جد مهمة ومصيرية لمستقبل البلاد".
وأفاد ممثلو هذه الأحزاب، أول أمس، في ندوة صحفية نشطوها بمقر الغرفة السفلى للبرلمان، أن "الطريقة التي تمت فيها برمجة مناقشة ترسانة من مشاريع قوانين التي تعد مصيرية وهامة في البلاد بالمجحفة وتهدد المسار الديمقراطي والحقوق السياسية والحريات الأساسية في الجزائر".
وانتقد النائب عن جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف تمرير مشاريع هذه القوانين بهذه الصورة الاستعجالية لقوانين المجحفة في حق الديمقراطي وحق المسار الانتخابي، معتبرا أنهم يريدون تمريرها عن طريق الاستعجال، قائلا "اليوم هم يمارسون قتلا جماعيا للأحزاب السياسية التي كانوا يتعاملون معها على أساس أرقام انتخابية في المشاورات حول تعديل الدستور". وأضاف بن خلاف أنهم "يريدون أ، يقولوا لنا بكل وضوح نحن لسنا بحاجة إلى أحزاب سياسية وهذا يعتبر تراجعا عن المسار الديمقراطي، وتوقيفا للمسار الانتخابي مرة أخرى بإقصاء جميع الأحزاب السياسية من المشاركة في الانتخابات".
من جهته، انتقد رئيس الكتلة البرلمانية لتكتل الجزائر الخضراء، عبد الرحمان بن فرحات، ما يحدث داخل قبة البرلمان، واصفا الوضع الذي أصبح يسايره نواب الشعب" بالمزري"، مؤكدا أن "قوانين مصيرية للأمة لا يمكن أن تمرر بهذه الكيفية وبطريقة استعجالية".
في حين دعا محمد جميعي، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني، في تصريح صحفي على هامش الندوة الصحفية، هذه التشكيلات السياسية إلى الابتعاد عن تقديم أحكام مسبقة حول مشاريع هذه القوانين التي تعد حاليا مجرد مشاريع ستطرح للنقاش والإثراء على البرلمان"، موضحا أنه "لا يحق لأي كان أن يقدم أحكاما مسبقة حول مضامين هذه القوانين لأنها مجرد مشاريع فقط ولا يمكننا أن نتصرف معها بهذا الأسلوب".
وتتعلق مشاريع هذه القوانين التي جاء بها التعديل الدستوري الأخير بمشروع القانون العضوي المحدد لتنظيم غرفتي البرلمان ومشروع قانون الانتخابات ومشروع القانون العضوي للهيئة العليا المستقلة للإشراف على الانتخابات، كما عبرت هذه الأحزاب الممثلة في تكتل الجزائر الخضراء، العدالة والتنمية وجبهة القوى الاشتراكية وحزب العمال والكرامة عن رفضها لطريقة الاستعجال في طرح مشاريع هذه القوانين للنقاش قبل تمكين ممثلي الشعب من دراستها بطريقة مستفيضة وعميقة".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن