الوطن

الباك في اليوم الرابع يؤخر نصف ساعة لإجراءات أمنية

تعليمات فوقية لرؤساء المراكز بتأجيل توزيع مواضيع العلوم

 

  • بن غبريط للجزائريين: "التحقيقيات أكدت أن لا تسريبات حدثت في البكالوريا الجزئية "
 
قدمت أمس وزارة التربية تعليمات لكل مراكز امتحانات البكالوريا بتأخير توزيع مواضيع مادة العلوم الطبيعية لمدة نصف ساعة كاملة، وهذا في ظل تداول ان هذا الاجراء كان ورائه محاولة من الوزارة للإيقاع بمسربي المواضيع او الشكوك التي انتابها بان هناك مواضيع نشرت عشية الامتحان مهيئة كل الظروف لإعادة طبع المواضيع الاحتياطية لفائدة التلاميذ الممتحنين الذي تم تعويضهم في الاخير بالدقائق التي ضاعت منهم.
وحسب التلاميذ  فان امتحان   مادة العلوم الطبيعية وفي اليوم الرابعة من البكالوريا "، فان  الاساتذة الحراس لم يقوموا  بتوزيع مواضيع الاسئلة الا بعد  مرور  نصف ساعة، وهذا على خليفة شكوك من الوزارة الوصية بوجود تسريبات في الموضوع المعتمد قبل ان تتحقق بان المواضيع المتداولة مجرد تشابه فقط، هذا فيما تداول امس رؤساء بعض المراكز  ان في صباح امس  اعطيت لهم اوامر بتحضير فوري لقاعة السحب وضرورة ايجاد اكثر من ألة سحب واحدة في القاعة وعلى رؤساء المراكز ، ثم جاءهم أمر بعدم فتح الاظرفة الا بعد ان تعطى لهم الاشارة من طرف مديرية التربية، وفعلا حسب المصدر ذاته  تأخرت الامتحانات عن موعدها الرسمي بحوالي نصف ساعة، ثم جاءت اوامر من مديرية التربية بفتح الأظرفة الالية التي سلمت لهم في الصباح ..مع العلم ان الاسئلة الاصلية تمنح لهم في الصباح مع ورقة واحد للأسئلة الاحتياطية يتم سحبها بالمراكز في حالة حدوث طارئ، و ان هذا التأخر مفاده أن هناك معلومات عن تسريبات تمت في الليلة الماضية .
وحسب رؤساء المراكز «انه تمت مقارنة الاسئلة المسربة مع الاسئلة الاصلية فيمكن أنها لم تكن نفسها، قد تكون مشابهة لها فقط"
وكان قد اوضح المفتش العام للتربية أنه لم يحدث أية تسريبات في مواضيع امتحانات البكالوريا الجزئية، مبرزا أن ما تم ملاحظته هو وجود تشابه في محاور المواضيع التي تم تخمينها على بعض صفحات التواصل الاجتماعي (فايسبوك) وليست هي الأسئلة نفسها المطروحة في هذه الدورة، ميرا أنه على سبيل المثال، فموضوع الفلسفة الذي تناول محور" الشعور بالأنا والشعور بالغير"، الذي تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي ليس نفسه، مؤكدا أن نفس الموضوع يمكن طرح عدة أسئلة حوله وبأجوبة مختلفة ترتبط بالسؤال المطروح.
ومن جهة أخرى، نفى نجادي تسريب موضوع اللغة الفرنسية، كما أنه لم يتم استبداله باستعمال الأسئلة الاحتياطية، مؤكدا أن "الأسئلة الاحتياطية في كافة المواد الممتحن فيها بقيت مغلقة ولم يتم استعمالها في أي مادة من المواد وذكر في هذا الإطار بالإجراءات الصارمة التي اتخذتها الوزارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية لضمان بكالوريا عادية بمعدل تسريب صفر بالمائة. ومن بين هذه الإجراءات، قال مسقم "إنه تم تجنيد إطار من وزارة التربية الوطنية لمرافقة مواضيع البكالوريا في كل مكان تكون موجودة فيه بحيث لا يفارقها وهو الضمان الأمثل لتأمين الامتحانات الجزئية بعد التسريبات التي شهدتها الدورة الماضية".
وأضاف أنه يرافق الأسئلة إلى جانب اطارات وزارة التربية وممثلين عن مديريات التربية على المستوى الوطني، قوات الامن طيلة اليوم حتى ليلا وذلك للسهر على حسن سير هذه الامتحانات. كما ذكر المفتش العام للوزارة أن عملية توزيع المواضيع على مراكز الامتحان تتم خلال بعض الأوقات قبل انطلاق الاختبار"، موضحا أن نقلها للمراكز يتم في صبيحة الامتحان". كما أكد أن المرافقة الأمنية تم تجنيدها على مستوى الديوان، وعلى مستوى المراكز.
ويأتي هذا فيما خرجت أمس وزيرة التربية نورية بن غبريط عن صمتها بعد عدم ظهورها ل 3ايام كاملة لتؤكد «عدم تسجيل أية تسريبات في المواضيع على مدار ثلاثة أيام من الامتحانات مثلما أكدته فرق المختصين في الاعلام الآلي لوزارة التربية الوطنية وفرق الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني".
 

من نفس القسم الوطن