الوطن

لعمامرة في زيارة إلى مالي وناميبيا لتثبيت اتفاق الجزائر

يشارك في أشغال اللجنة المكلفة بتطبيق أجندة 2063 الإفريقية

 

يقوم بداية من يوم غد الإثنين وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، بزيارة عمل تدوم يومين للعاصمة المالية باماكو، ليتوجه يوم الأربعاء المقبل إلى العاصمة الناميبية ويندهوك، حيث سيشارك في أشغال اللجنة الوزارية للاتحاد الإفريقي المكلفة بمتابعة تطبيق أجندة 2063.

وحسب ما أشار له بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أمس، فإن رئيس الديبلوماسية الجزائرية رمطان لعمامرة سيترأس في باماكو، مناصفة مع نظيره المالي عبد الله ديوب، الدورة الـ11 للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية المالية حول شمال مالي، ويتزامن انعقاد هذه الدورة مع الذكرى الأولى لاستكمال توقيع اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر. وبهذه المناسبة سيجتمع لعمامرة مع أعضاء لجنة متابعة الاتفاق "بغية تقييم مدى التقدم في تنفيذ هذا الاتفاق وتحديد سبل ووسائل تنشيط المسار".

كما سيستقبل وزير الشؤون الخارجية من قبل المسؤولين السامين في مالي ويقيّم معهم علاقات التعاون بين البلدين، على ضوء توجيهات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ونظيره المالي الحاج إبراهيم بوبكر كيتا.

وفي يندهوك بناميبيا، سيشارك لعمامرة في أشغال اللجنة الوزارية للاتحاد الإفريقي المكلفة بمتابعة تطبيق أجندة 2063، وسيجري الوزير بهذه المناسبة محادثات مع نظرائه من الدول الأعضاء في اللجنة وكذا مع المسؤولين السامين في ناميبيا، حول التعاون الثنائي والقضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك.

وأنشئت اللجنة الوزارية للاتحاد الإفريقي المكلفة بمتابعة تطبيق أجندة 2063 بقرار قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي سنة 2013، من أجل السهر على تطبيق مختلف القرارات الصادرة عن الهيئات السياسية للاتحاد في مجال ترقية السلم والأمن والتنمية ووحدة القارة طبقا للمحاور الاستراتيجية المحددة في أجندة 2063.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن