الوطن

القضية الصحراوية تحقق انتصارا دبلوماسيا على مستوى الأمم المتحدة

بعد تكريس جبهة البوليزاريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي

 

أكد ممثل جبهة البوليزاريو لدى الأمم المتحدة، أحمد بوخاري، أن قضية الصحراء الغربية سجلت "انتصارا دبلوماسيا" على مستوى الأمم المتحدة، من خلال "تكريس جبهة البوليزاريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي".

وقال بوخاري، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "هذا الانتصار الدبلوماسي يأتي في الوقت الذي تواصل فيه الأمم المتحدة، من خلال مجلس الأمن، ضغطها على المغرب من أجل عودة أعضاء المينورسو". وأوضح في هذا السياق أ، هذا الانتصار "وضع حدا لفترة طويلة من الضغوطات والمناورات المغربية من أجل فرض شروط تتعارض مع الشرعية الدولية والمبادئ التي تدعو إليها لجنة الـ24".

ويصادف تدخل بوخاري الذكرى الـ46 لانتفاضة الزملة ضد الاحتلال الإسباني الذي أسس سنة 1970، كما قال، لبنة جديدة لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الاستقلال، وكان أعضاء اللجنة الخاصة المكلفة بتصفية الاستعمار المعروفة بلجنة الـ24 والمجتمعة في دورة عادية، قد صادقوا أمس الأول على مذكرة تؤكد على أن جبهة البوليزاريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي.

وجاءت هذه المذكرة بعد المحاولات الفاشلة لممثل المغرب لمنع أحمد بوخاري من أخذ الكلمة خلال جلسة اللجنة، وطلب مندوب المغرب بإلحاح السماح لمحمد عبة الصحراوي الذي انتخب خلال الانتخابات الجهوية التي نظمها المغرب السنة الفارطة بالتدخل كذلك باسم الشعب الصحراوي، وقاطع مندوب المغرب بوخاري بالكلام وهو ما يعد خرقا للقواعد الدبلوماسية حسب أعضاء اللجنة.

ورد رئيس اللجنة رافائيل داريو رميراز كارينو بلهجة حادة على ممثل المغرب، معتبرا تصرف هذا الأخير "مؤسف بالنسبة للدبلوماسية"، وأكد له في ختام الجمعية العامة أن جبهة البوليزاريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي. 

وجاء في هذه المذكرة التي أعدتها أندونيسيا أنه "بالنظر إلى الحادثة المؤسفة التي وقعت يوم 14 جوان، إثر عدم احترام القواعد من قبل عضو لا يعد طرفا في اللجنة، فإن هذه الأخيرة تؤكد بأن ممثل جبهة البوليزاريو هي الممثل الوحيد للصحراء الغربية".

خالد. ش

 

من نفس القسم الوطن