الوطن

غلق 32 محل تجاري نهائيا منذ بداية رمضان بسبب شروط النظافة

رئيس مصلحة مراقبة الممارسات التجارية بمديرية التجارة يكشف:

 

2 مليون دج هي قيمة السلع غير المفوترة المعروضة منذ بداية الشهر 

كشف أمس رئيس مصلحة مراقبة الممارسات التجارية بمديرية التجارة لولاية الجزائر عبد الله بن حلة أن القيمة المالية للسلع غير المفوترة المعروضة للبيع عبر مختلف أسواق ومحلات الجزائر العاصمة قدرت بأزيد من 2 مليون دج خلال العشرة أيام الأولى من رمضان.

وأوضح بن حلة لواج أن فرق مراقبة الجودة والغش والممارسات الاقتصادية في إطار مراقبة الممارسات التجارية سجلت ما قيمته السلع والمواد غير المفوترة بلغت قيمة 20 ر2155958 دج ووصل مبلغ الممارسات غير الشرعية في السوق ما قيمته 50 ر 946177 دج وحددت قيمة السلع المحجوزة 1183595 دج.

وأضاف عبد الله بن حلة، أنه من ضمن السلع المحجوزة التي وصلت 3 طن و712 كغ عرضت للبيع دونه إحترام شروط العرض والحفظ، وتابع أنه خلال هذه الفترة تم تسجيل حوالي 6000 تدخل لأعوان الرقابة منه أجل حماية المستهلك وقد سمحت هذه التدخلات بتحرير 1230 مخالفة ضد التجار والمتعاملين التجاريين ممن تجاوزوا ظوابط ومعايير الاستهلاك. ولخص بن حلة طبيعة أهم المخالفات المسجلة، في عدم إشهار الأسعار والتعريفات وتجاوز الأسعار المقننة منه طرف الدولة وعدم الفوترة وعدم امتلاك سجل تجاري إلى جانب ممارسة نشاط خارج موضوع السجل التجاري وغياب النظافة وأشار ذات المسؤول في سياقها الى أن ما قيمته 50 ر177 946 دج سجل كمبلغ لممارسات غير الشرعية في السوق خلال ذات الفترة. فيما قال إنه في هذا الخصوص أنه تم غلق 32 محل تجاري مع حجز السلع والمواد غذائية مختلفة لم تراع فيها الشروط القانونية بالنسبة للعرض والنوعية. وتم خلال نفس العملية رفع 22 عينة من المواد المعروضة من مختلف الأسواق والمحلات العاصمية. وتضمن عينات اللحوم بأنواعها، العصائر الأجبان وغيرها من المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع لتحليلها حرصا على صحة المواطن.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن