الوطن

الإستغناء على تدريس الروسية في الجامعة وتعويضها بالأمازيغية والترجمة

ستعرفها التسجيلات الجامعية للناجحين في بكالوريا 2016

 

كشفت وزارة التعليم العالي عن الاستغناء نهائيا عن تخصص اللغة الروسية في الجامعات الجزائرية ، حيث لن تكون من ضمن قائمة الرغبات لنجاحي البكالوريا لدورة 2016، هذا فيما قررت ارجاع تخصصات تم حدفها منذ سنوات واداج اخرى جديدة على رئسها استاذ ابتدائي في الامازيغية.

وياتي هذا من ضمن  التغييرات الهامة التي تحملها  التسجيلات  الخاصة بالدخول الجامعي لحاملي شهادة البكالوريا 2016 والتي تتميز هذه السنة حذف   تخصص لغة روسية، مع إضافة تخصص علوم مالية و محاسبة بجامعة تيزي وزو وعودة تخصص ترجمة مع تسجيل وطني بجامعة الجزائر 2 خاص فقط بالشعب الأدبية وإضافة تخصص جيومتر طوبوغراف بجامعة تلمسان، مع إضافة مدارس عليا جديدة يمكن لطلاب المدارس التحضيرية في العلوم و التقنيات، العلوم الاقتصادية و التجارية، علوم الطبيعة و الحياة الالتحاق بها بعد السنتين التحضيريتين.

كما قامت الوزارة   بإضافة تخصص أستاذ لغة أمازيغية ابتدائي في المدرسة العليا للأساتذة وإضافة ملحق خاص بالمعاهد و المؤسسات خارج وزارة التعليم العالي و البحث العلمي للتعريف بها و بطريقة التسجيل فيها.

ومن بين الاشياء المستحدثة   تقليص عدد الاختيارات في بطاقة التوجيه  حيث  تم  تحديد 6 اختيارات باسلنبة للطلبة لذوى المعدلات عادية ، فيما ان عدد الاختيارات للمتحصلين على تقدير ممتاز خصص لها  اختيارين فقط  و المتحصلين على تقدير جيد جدا: 4 اختيارات.

في المقابل نقلت الوزارة وعبر   نص   المنشور  رقم  01  المتعلق  بالتسجيل  الاولي  و توجيه حاملي  شهادة  البكالوريا  بعنوان السنة  الجامعية  2016  2017 كل المعلومات حول  التسجيلات الجامعية والتي  ستتم هذه السنة ولاول مرة وبسبب التقشف  عبر الانترنت عبرها مواقعها.

 وقصد تمكين وتسهيل الدخول اليها  تم تخصيص رابط مجاني لفائدة حاملي شهادة البكالوريا الجدد على مستوى فضاءات الانترنت المفتوحة لهذا الغرض على مستوى المؤسسات الجامعية،  ويتم تحميل احكما هذا المنشور المرفوق بدليل الطالب على كل سند رقمي "جز الإعلام الآلي لوحة الكترونية هاتف نقال" انطلاق من موقعي الانترنت المخصصين.

و يسمح المنشور  بتقديم جميع شروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي باعطاء مختلف المعلومات حول فروع التكوين  المضمونة في المؤسسات الجامعية، مع توضيح اجراءات طلب المعادلة والتسجيل في المؤسسات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الاجنبية وتوضيح اجراءات التسجيل في المؤسسات  الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الخصاة ثانوية الشيخ بوعمامة، علاواة الى تقديم معلومات متعلقة بالتكوينات التي تضمنها مؤسسات التكوين العالي التابعة لقطاعات وزارية اخرى مع توفير الاطلاع على معلومات المتعلقة بالخدمات الجامعية "من منحة دراسية النقل والإيواء والإطعام".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن