الوطن

فدرالية المتقاعدين تؤكد دعمها لقرار إلغاء التقاعد المسبق

شرط أن يتم مراعاة فئة عمال المهن الصعبة

 

قالت الفيدرالية الوطنية للعمال المتقاعدين أنها لا تعارض إعادة النظر في قانون التقاعد  شرط الأخذ بعين الاعتبار فئة عمال المهن الصعبة في بعض قطاعات النشاط" خلال مراجعة هذا الأمر.
وقال الامين العام للفيدرالية إسماعيل بوكريس أن " الفيدرالية اقترحت الأخذ بعين الاعتبار فئة عمال المهن الصعبة في بعض قطاعات النشاط" خلال مراجعة هذا الأمر. ورافع للسماح لفئات العمال هذه بالاستفادة من التقاعد بدءا من 55 سنة" نظرا لصعوبة مشوارهم المهني" مقترحا إصدار مرسوم استنادا للمادة 7 من القانون 83-12 الذي ينص على أن " يستفيد العمال الذين يعملون في مناصب تتميز بظروف على قدر خاص من الضرر من المعاش قبل بلوغهم السن المنصوص عليها في المادة 6 من  نفس القانون" اي 60 سنة بالنسبة للرجال و 55 سنة بالنسبة للنساء. 
 وطالب  بوكريس الى زيادة نقاط خلال حساب التقاعد بالنسبة للعمال الذين قضوا مشوارا طويلا فاق 32 سنة و هذا عند تقاعدهم في سن 60 بالسنة للرجال و 55 سنة بالنسبة للنساء. و يتعلق الأمر بالعمال الذين بدءوا مشوارهم المهني في سن مبكرة مما يعطيهم الحق في زيادة نقاط  اضافية خلال حساب معاشاتهم بمجرد تجاوز مدة العمل القانونية المحددة ب 32 سنة.  
وذكر أن الفيدرالية الوطنية للعمال المتقاعدين تنضم " كليا" إلى قرار الثلاثية الأخير و المتعلق بمراجعة الأمر 13-97 لتحديد سن التقاعد ب 60 سنة واصفا هذا القرار ب " المنطقي" بما أنه يضمن " ديمومة" صندوق التقاعد. مشيرا الى أن اشتراكات جيل تدفع ليستفيد منها الجيل القادم. 
و لفت غالى أن إحصائيات نظام التقاعد أظهرت في سنة 2015 أنه " من مجموع 10 متقاعدين جدد فان 7 منهم يستفيدون من التقاعد النسبي.
آدم شعبان
 
 

من نفس القسم الوطن