الوطن

"الكنابست" على العدالة معاقبة مجرمي تسريب مواضيع الباك باقصى عقوبة

حذر من طي الملف من دون فضحهم وطالب بن غبريط باشراكه في الاصلاحات

 

جدد المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربي استنكاره وشجبه للجريمة المكتملة الأركان التي مست امتحان شهادة البكالوريا فانه يؤكد على مطالبة السلطات العمومية بالكشف على المدبرين الحقيقيين ، والفعليين لهذه الجريمة وتسليط أقصي العقوبات عليهم وعدم غلق الملف إلا بعد اطلاع الرأي العام على المتلاعبين بأمن البلاد.
وتزامنا مع شروع وزارة التربية في ادخال تغييرات في طريقة تنظيم الامتحان مستقبلا حذر   مجلس"الكنابست" في بيان له من مغبة استغلال الظرف وتمرير مشروع إعادة هيكلة الامتحانات الرسمية وبالأخص شهادة البكالوريا دون إشراك الشركاء الاجتماعيين  فى تفاصيله.
وانتقد بالمناسبة  الاوضاع التي طبعها سلسلة خيبات وتدمر، واستياء وقلق، بسبب  فضائح تسريبات مواضيع امتحان شهادة البكالوريا دورة 2016 لمختلف الشعب والمواد، مؤكدا انها  تسريبات تمت بصفة ممنهجة ومنظمة مست قيمة المدرسة الجزائرية ومنظومتها، مستنكرا   طبيعة الا جراءات  التي لم ترتق إلى مستوي المحافظة على مصداقية شهادة البكالوريا بل وكرست الاعتراف الضمني بالفشل والرداءة.
في المقابل تطرق الى عدم الرضا لما آلت إليه القدرة الشرائية للمواطن من انهيار من جهة والتهاب للأسعار من جهة أخري، وما رافقه من قرارات الثلاثية حيث قال انه " وفى وقت كنا ننتظر فيه أن تتخذ الحكومة إجراءات تتماشي والصالح العام والطبقة الشغيلة، فاجأتنا الثلاثية بقرارات فوقية أحادية بعيدة عن حقيقة الواقع المعيشي مستغلة الوقت والظرف لتمرير قرار إلغاء التقاعد النسبي والمسبق والذي يعد مكسبا أساسيا للعمال عموما وأسلاك التدريس بشكل اخص فى ظل حجم وكثافة العمل المسند إليهم واتساع دائرة الأمراض المهنية بين صفوفهم وفى غياب لمنظومة صحية على غرار مصالح طب العمل لرعايتهم."
وقال "الكنابست "انه وفى ظل هذه الأجواء كلها اجتمع المجلس الوطني للنقابة فى دورة عادية بتاريخ 14 جوان 2016 بالعاصمة، وبعد نقاش ساخن، واع و مسؤول خلص فيه أعضاء المجلس الوطني إلى الخطورة  التي آل إليها الوضع الاجتماعي والمهني والذي ينبئ بانفجار وشيك للطبقة الشغيلة.".
و وجه في سياق اخر دعوة للسلطات العليا للبلاد التريث وإعادة النظر فى القرار المتخذ فى اجتماع الثلاثية بتاريخ 05 جوان 2016 والمتعلق بإلغاء مكاسب الأمر 97/13 المتضمن حق الاستفادة من التقاعد النسبي والمسبق. ويؤكد على أن المساس بهذه المكاسب سيزيد من تأزم الوضع فى قطاع التربية الوطنية وسيؤثر على المردود التربوي ويعود بالسلب على المدرسة الجزائرية.
وشدد في سياق اخر المجلس على إشراكه  فى إعداد مشروع قانون العمل، مع تمسكه بالمكتسبات التي يتضمنها القانون الحالي خصوصا ما تعلق بالحريات النقابية، ودعمها بما يتوافق والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر فى هذا الشأن.      
وتمسك المجلس في الاخير  بمطالبه المشروعة فانه يدعو وزارة التربية الوطنية إلى الالتزام بمواصلة تنفيذ محتوي محضر 19 مارس 2015 ومن خلاله تكملة تجسيد مضمون التعليمة 003 والقرار الوزاري المشترك لطب العمل، وكذا إرجاء تطبيق الإصلاحات الجديدة إلى السنة الدراسية 2017/2018 حتى نضمن تمكين الأساتذة من الاطلاع على محتويات مناهج وبرامج ما اصطلح على تسميته ببرامج الجيل الثاني والتكوين الجيد فيها وفق مضامين الكتب الجديدة.    "
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن