الوطن

بن غبريط تلجا إلى مواضيع باك احتياطية مشمعة في حالة التسريب

يتم طبعها مباشرة في مراكز الإجراء من قبل رئيس المركز دون غيره

 

كشف مصدر مسؤول من وزارة التربية  عن لجوء وزيرة التربية نورية بن غبريط  الى وضع مواضيع احتياطية تحت تصرف مسؤولي كل  مركز  امتحان سيسهون شخصيا على طباعتها في حالة وجود تسريبات في المواضيع ، وهذا على شكل نسخة واحدة مشمعة، يتم الاحتفاظ بها، واستغلالها في حال حدوث أي تسريبات قبيل إجراء الامتحان، مثلما حدث في الدورة الأولى.
ولاول مرة في تاريخ البكالوريا في الجزائر تمنح لرئيس مركز اجراء امتحان باك مكرر المواضيع الرسمية مع المواضيع الاحتياطية نسخة واحدة مغلقة الاحكام ومشمعة.، وستستعمل المواضيع الاحتياطية في حالة التسريبات، حسب المتحدث الذي نقل  ان وزارة التربية  طالبت  من رئيس المركز تحضير و سائل الطبع  و السحب بالعدد الكافي للمترشحين، لمواجهة أي  خطر تسريبات.
و خصصت  وزارة التربية الوطنية بالتعاون مع مختلف المصالح الأمنية مخططا أمنيا وسلسلة من التدابير الإحترازية لإجراء الدورة الجزئية لإمتحانات الباكالوريا 2016،  وخلال جولة تفقدية للاعضاء من المجلس الشعبي الولائي للعاصمة ومسؤولين ولائيين من قطاعات الامن والحماية المدنية والصحة الى جانب التربية الوطنية لبعض المراكز بالعاصمة التي ستحتضن الامتحانات البكالوريا الجزيئة أشار هؤلاء الى ان التدابيرتتضمن ايضا تخصيص فرق للمراقبة الطبية وأخصائيين نفسيين للمترشيحن على مستوى كل مراكز إجراء الإمتحانات فضلا على وضع أجهزة عزل وتشويش للحد من ظاهرة الغش والتسريبات.
وفي هذا الصدد كشف أحمد حنفي ممثل رئيس أمن ولاية الجزائرعن ضبط مخطط أمني محكم للسير العادي لإمتحانات الدورة الثانية من الباكالوريا 2016 على مستوى كل مراكز الإمتحانات بولاية الجزائر العاصمة وإتخاذ مصالحه لكافة الإجراءات الإحترازية الأمنية وتوفير سبل الراحة للمترشحين من خلال توزيع العناصر الأمنية عند مداخل المراكز ومن خلال دوريات متنقلة لبث الطمأنينة لدى المترشحين .
واستعرض عبد الوهاب بورقعة رئيس مصلحة التكوين بمديرية التربية للجزائرغرب من جهته بالأرقام إحصائيات المديرية ويصل عدد مترشحيها للدورة الجزئية للباكالوريا جوان 2016 , 18139 مترشح بما فيهم 13944 من المتمدرسين النظاميين و4195 من المترشيحن الأحرار .
 وبخصوص البطاقة الفنية لمراكز إجراء الإمتحانات من هياكل وتأطير فحددها ذات المصدر ب50 هيكلا منها 24 متوسطة و 26 ثانوية ويصل عدد الحجرات المخصصة 943 وتشمل عدد مراكز الإحتياط 50 مركزا .
 وذكر عبد الوهاب فيما يتعلق بالمؤطرين وعددهم 4463 ,عن تخصيص 50 رئيس مركز فيما يصل عدد نواب رؤساء المراكز 100 وعدد الملاحضين 105 ,و 50 أخصائي نفسي  فضلا على   3107 حارس و 700 حارس إحتياطي .
ويصل عدد المترشيحن حسب ما أعلن عنه نفس المصدر 18139 يتوزعون عبر 50 مركزا ضمن المقاطعات الإدارية الخمسة للمقاطعة وتضم كل من بئر مراد رايس ,الشراقة ,الدرارية زرالدة بئر توتة .
وتناول زياري مراد ممثل وزارة الصحة مختلف التدابير التي إتخذتها مصالح وزارة الصحة للمرافقة الطبية لضمان سلامة الطلبة المترشحين مشددا على اهمية المرافقة النفسية بالنظر للضغط الرهيب الذي عاشه المترشحين بسبب إعادة الإمتحان.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن