الوطن

جلسات ليلية للفصل في قانون الانتخابات

تعديل رزنامة المجلس الشعبي الوطني

 

أعلن مكتب المجلس الشعبي الوطني، أمس، عن تعديل الجدول الزمني للجلسات، بحيث تقتضي البرمجة الجديدة عقد جلسات ليلية من أجل مناقشة مشروع القانون العضوي المتعلِّق بنظام الانتخابات والقانون العضوي المتعلِّق بالهيئة العليا المستقلَّة لمراقبة الانتخابات.
زيادة على شروع قانون عضوي يعدل ويتمم القانون العضوي الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة.
وتقرر لهذا الغرض استئناف الأشغال يوم 22 جوان بدل 27 منه، لعرض ومناقشة مشروع قانون الانتخابات الذي يعتبر باكورة نصوص الإصلاح السياسي.
وتقرر الانتهاء من إجراءات التصديق على نصوص الإصلاح الثلاثة قبل حلول عيد الفطر، لتمكين مجلس الأمة بدوره من الفصل في هذه النصوص قبل منتصف شهر جويلية.
وحث رئيس المجلس محمد العربي ولد خليفة، في اجتماع المكتب، على "ضرورة مواصلة العمل بنفس الجهد من أجل استكمال مطابقة المنظومة التشريعية مع أحكام التعديل الدستوري الجديد، ولاسيما من خلال دراسة مشاريع القوانين ذات الطابع الاستعجالي، على غرار مشروع القانون العضوي الذي يعدل ويتمم نظام الانتخابات المرتقب عرضه على السادة النواب قريبا". 
ونظر مكتب المجلس في اجتماعه، أمس، في التعديلات المقترحة على مشروع القانون المتعلق بترقية الاستثمار, ثم أحال ما استوفى منها الشروط المطلوبة قانونا على لجنة الشؤون الاقتصادية لدراستها لاحقا مع مندوبي أصحابها. ثم النظر في الأسئلة المودعة لدى المكتب وعددها 4 أسئلة كتابية و22 سؤالا شفويا, ليتم بعدها إرسال الأسئلة المستوفية للشروط القانونية إلى الحكومة.
آدم شعبان
 

من نفس القسم الوطن