الوطن

لا فايس بوك ولا تويتر طيلة أيام الباك

مواضيع الإمتحان بدون بصمة الأساتذة لأول مرّة منذ الإستقلال

 
  • بن غبريط تلزم المدراء على قطع الانترنت بكامل مراكز إجراء البكالوريا

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية انها باشرت قطع شبكة الانترنات  عن  كامل المؤسسات  التربوية  عبر  كامل  التراب  الوطني  على ان تدوم العملية  الى  غاية  انتهاء  امتحانات البكالوريا  الجزئية  المقررة  من 19 الى 23 جوان، وهذا لضمان منع أي اتصالات من شانها تسريب المواضيع البكالوريا ، هذا فيما يعقد رؤساء مراكز إجراء امتحان شهادة البكالوريا الجزئية التي ستنظم الاحد القادم  اجتماعات طارئة يوم السبت المقبل عشية انطلاق الامتحان لتجنيدهم على قمع أي غش قد يصدر عن التلاميذ او جهات اخرى.

وأكد رئيس ديوان وزارة التربية الوطنية عبد الوهاب قليل، اتخاذ كافة الاجراءات و التدابير اللازمة لتفادي اية تسريب في امتحان الاعادة الجزئية لشهادة الباكالوريا دورة 2016 ، وهذا فيما تم تجنيد رؤساء مراكز الامتحانات  لعقد اجتماعات طارئة مع الاساتذة يوم السبت وعشية الامتحان لاعطاء التعليمات الاخيرة.

و اوضح ان عدد المترشحين بلغ اكثر 500 الف يواصلون سحب الاستدعاءات من الموقع الالكتروني للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات، موضحا ان المرشحين سيتوجهون يوم 19 جوان الى نفس المراكز لاجراء الامتحان.

في المقابل وجه مصالح بن غبريط  تعليمات الى  جميع الأساتذة المصححين من اجل ضمان  الحراسة خاصة وان عملية تصحيح امتحان البكالوريا ستنهي في 17  جوان الجاري ،  وحرصت على ضرورة إنجاح امتحان البكالوريا مكرر.

ومن خلال ذات التعليمة دعت  رؤساء المراكز بعقد اجتماع معهم يوم السبت لاعطائهم اخر التوصيات اليت من شانها تنظيم الامتحان من بدون مشاكل، في ظل حرسها مع  مديري المؤسسات التربوية المعنية بالإمتحان التحضير المادي للمؤسسة، كتجهيز وسائل العمل، تنظيف الأقسام والتأكد من سلامة جميع التجهيزات. 

و بخصوص موضوع قطع شبكة الانترنت كشفت تعليمة وجهتها وزارة التربية الى  مدراء المؤسسات التربوية المتوسط والثانوي المسخرة كمراكز اجراء لامتحان شهادة البكالوريا الجزائية ل2016 فان وزارة التربية اعتزمت على الحد من ظاهرة الغش خاصة ما تعلق باستعمال شبكة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وعليه  قامت منذ 12 جوان قطع شبكة الانترنت عبر التراب الوطني من كامل المؤسسات التربية ابتداء من الساعة السابعة.

وتم  تعزيز هدا الاجراء الدي يهدف الى الحد من ظاهرة الغش خاصة باستعمال الانترنات و شبكة التواصل الاجتماعي باجراءات  اخرى على غرار تزويد المراكز باجهوة التشويش  و تعزيزات  حماية المواضيع مند اعدادها الى غاية توزيعها و تعد هده الاجراءات   استمرار للاجراءت  التي  تم مباشرتها      لحماية  البكالوريا  الجزئية  من اية  محاولات للتسريب  او  الغش   و ابلغت  الوزارة .

وعبر ذات التعليمة   طالبت الوزارة من   مدراء المؤسسات التربوية  للمتوسط  و الثانوي  المسخرة  كمراكز اجراء  شهادة البكالوريا  الجزئية  2016 باهمية التاكد من عملية القطع و موافاة الوزارة بتاكيد العملية او نفيها  و يعد هدا القرار  كاجراء احترازي لعزل المراكز نهائيا عن الوسط الخارجي    و منع اية محاولات    لاستعمال   الانترنات الخاصة بالمؤسسات الموجودة في مكاتب رؤساء  المراكز     لتسريب الموضيع مباشرة بعد فتحها عن طريق الانترنات الخاصة بالمؤسسة .

هذا فيما قررت  وزارة  التربية  الوطنية  بمعية  القطاعات المعنية حجب  مواقع التواصل  الاجتماعي  الفايسبوك و تويتر  كاجراء احترازي  لمنع  اي  محاولات غش  في  البكالوريا  الجزئية   بعد ان تعذر عليها قطع الانترنت كليا على الجزائريين وعلى مختلف مؤسسات الدولة.

هذا واهم ما يميز  مواضيع البكالوريا هذه المرة هو انجازها من قبل    مفتشين التربية والتكوين للمواد ، عوض  اساتذة الثانوي الذين اقصيو من المهمة ما شكل هاجس لدى الاسرة التربوية التي توقعت  اخطاء في المواضيع واسئلة خارج المقرر بالنظر الى عدم دراية المفتشين بحقيقة الدروس وبعدهم عن التدريس لسنوات طويلة.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن