الوطن

مواضيع الباك ستنقل إلى الولايات بمرافقة إطارات سامية من وزارة التربية !!

ضمن الإجراءات الإحترازية التي اتخذتها بن غبريط لضمان بكالوريا مكرر دون تسريبات

 
  • انطلاق سحب استدعاءات نصف مليون مترشح
سلط عبد الحكيم بلعابد الأمين العام لوزارة التربية الضوء عن  الاحتياطات الاستثنائية  التي تقرر اعتمادها لمنع أي تسريب لمواضيع البكلوريا التى تقرر اعادتها جزائيا بداية من 19 من الشهر الجاري ، وكشف انه لاول ستقوم إطارات سامية من الوزارة لمرافقة المواضيع والسهر على حمايتها عبر كامل المراكز التي سيمتحن فيها ازيد من نصف مليون مترشح، و الموزعة على القطر الجزائر والبالغ عددها 2072.
وقال  الأمين العام لوزارة التربية عبد الحكيم بلعابد، أن الوزارة قامات  بتعزيز الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح الدورة الإستثنائية للبكالوريا دورة جوان 2016، مقدما تطمينات للجزائريين بأن سيناريو تسريب المواضيع لن يتكرر خلال الدورة الاستثنائية لامتحان شهادة البكالوريا المقررة بداية من الأحد المقبل، موضحا أن اكثر من  557 ألف مترشح معني بإعادة الامتحان أغلبهم في شعبة علوم الطبيعة والحياة.
وخلال حلوله  ضيفا على القناة الثالثة ضمن ركن ضيف الصباح أمس، اكد ذات المسؤول  اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة  مع تعزيز الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح الدورة، مؤكدا و بخصوص التدابير الاحترازية التي من شانها منع تكرار سيناريو فضائح الدورة الاولى ، انه تم  تكليف إطارات سامية من الوزارة بمرافقة مواضيع الامتحانات والوقوف على تأمينها انطلاقا من مرحلة إعدادها على مستوى الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات وعلى مستوى مديريات التربية ومراكز الإجراء وتحدث عن نسبة صفر خطر قد يهدد تسريب مواضيع الامتحان.
وقال المتحدث بخصوص  الجهات الحقيقية المسؤولة على تسريبات مواضيع البكالوريا في 29 ماي الماضي ، إنه من السابق لأوانه اتهام جهة معينة أو تحميلها المسؤولية كاملة عن تسريب مواضيع امتحانات الدورة الأولى بما فيها الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في ظل عدم استكمال التحقيقات الأمنية في القضية، داعيا إلى التريث وانتظار نتائج التحقيقات وتفادي اتخاذ الاحكام المسبقة.
ونقل المحدث ان  وزيرة التربية نورية بن غبريط اتخذت قرار لتمكين جميع المترشحين المتأخرين والمتغيبين خلال الدورة الأولى من إعادة الامتحان خلال الدورة الاستثنائية، عكس المترشحين المقصون بسبب الغش الذين سيتعرضون لإجراءات عقابية وفق ما ينص عليه القانون"، مذكرا بأن وزارة التربية أكدت أنها لن تتسامح مع الغشاشين وقامت بحملات تحسيسية في هذا الشأن وسط المترشحين وأوليائهم. 
واشار في سياق اخر   الأمين العام لوزارة التربية أن أكثر من 557 ألف مترشح معني بإعادة الامتحان، حيث يمثل هذا العدد أكثر من نصف المترشحين للدورة العادية التي شهدت تسريب المواضيع أغلبهم في شعبة علوم الطبيعة والحياة التي سيتم الامتحان في جميع موادها إضافة إلى الشعب الأخرى التي تشترك في بعض مواد الامتحان، مضيفا أن هؤلاء المترشحين سيوزعون على 2072 مركز إجراء ما يعادل 81 بالمائة من عدد مراكز الاجراء خلال الدورة العادية.
وزارة التربية تحذر الغشاشين المقصيين من الباك من سحب الاستدعاء
واعلم في المقابل ممثل وزارة التربية الوطنية  ان المترشحين المعنيين بإعادة اختبارات امتحان البكالوريا الجزئي دورة 2016،  انهم بامكان سحب استدعاءاتهم  وهذا بعد ان انطلقت العملية امس ابتداء من الساعة الواحدة بعد الزوال ( 13:00)، ، من موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات  http://bac.onec.dz.
وقدمت بذلك  وزيرة التربية نورية بن غبريط مهلة أسبوع كامل للتلاميذ المعنيين بإعادة الامتحان في شهادة البكالوريا من أجل سحب استدعاءاتهم قبل يوم 19 من شهر جوان الجاري، وهو التاريخ المحدد لانطلاق الامتحان على مدار خمسة أيام متتالية بالنظر ان   الدروس المراجَعة لا تزال حيّة في أذهان المترشحين.
وواوضحت في هذا الصدد  الوزارة في بيان لها امس  ان الاجراء الخاص بالاستدعاءات هوه  نفسه خلال الدورة الأولى دون أي تمييز باستثناء اللون الجديد للاستدعاء، فيمي سيبقى جهاز التصحيح وإعلان النتائج لجميع الامتحانات والمسابقات كما هو، في حين سيتم إعلان نتائج البكالوريا لجميع الشعب في نفس التاريخ، الأسبوع الثاني من شهر جويلية.
وتؤكد وزارة التربية انه لا يسمح للمترشحين  الذين هم في حالة عقوبة بسبب الغش من استخراج الاستدعاء وإجراء الامتحان حتى تنقضي فترة العقوبة.
وإذ تدعو وزارة التربية الوطنية المترشحين لمواصلة الجهد والمثابرة للحصول على الشهادة التي ستفتح لهم أبواب الجامعة، وتوجه نداء لكل الفاعلين المتدخّلين في سير امتحان البكالوريا لتحلّي باليقظة، فهي تجدّد عزمها على بذل ما أمكن من الجهود للحفاظ على مصداقية هذا الامتحان، من خلال تكريس مبدأ الاستحقاق والاعتراف بالجهد المبذول.

من نفس القسم الوطن