الوطن

سكة الحديد في الجنوب مازالت كما تركتها فرنسا

نواب من الجنوب يثيرون بسبب نقص الاستثمارات في ولايتهم

 

طرح بعض نواب ولايات الجنوب الجزائري عدة إشكالات ومطالب لسكان المنطقة اثناء مناقشتهم القانون المتعلق بترقية الاستثمار وخاصة ان الخطاب السياسي المستهلك يعطي أولوية لمناطق الجنوب والهضاب العليا وعرض بعض النواب انه ومن خلال 50 سنو مضت فان لم تستفد هذه الجهة بالقدر الكافي من الاستثمارات التي تستوعب مشكلة البطالة من جهة وتخلق الثروة وتبعث الامل لدى سكان المنطقة في التطور والنمو.
فولاية ورقلة على سعتها يقول النائب خيرالله لطفي بأقطابها الثلاثة ورقلة الكبرى وتقرت الكبرى وحاسي مسعود ليست لديها منطقة صناعية ولم تسخر لها الإمكانات في الفترة التي كانت تعرف البلاد بحبوحة مالية فكيف والحال الآن مع التقشف كما تعرض النائب الى ان مشكلة الحفاظ على العقار الصناعي إضافة الى السكة الحديدية التي تعرف نهايتها في الجنوب الشرقي بتقرت ما زالت تسير كما اسس لها الاستعمار ايام الخمسينيات وليس من المقبول الحديث عن ترقية الاستثمار وفي الالفية الثالثة بقاؤها بهذه الوضعية وعملها بهذه الوتيرة . 
من جهته قال النائب محمد قريشي ان المنطقة تعرف معدل بطالة مرتفع، ورغم توفر كل الظروف للاستثمار الا ان هناك تأخر كبير وبيروقراطية وأورد النائب مثالا انه حتى 31 ديسمبر 2015 في ولاية ورقلة تم إيداع  883 مشروع تم إعتماد 11 مشروع ورغم ان اغلب المشاريع ليست الا مجرّد محطات بنزين وبعض الخدمات.
وتساءل عن كيفية ترخيص وزارة الصناعة والمناجم للأطباء في إنشاء مصحات ؟ وكيف كذلك ترخص لبناء فنادق ومشاريع لا علاقة لها بالصناعة وتُحسب في إحصائيات وزارة الصناعـة والمناجم ؟
كما تساءل عن مصير المناطق الصناعية في الجنوب وتهيئتها ؟ في ولاية ورقلة مثلا تمّ تقديم عقود الاستثمار للخواص إلاّ أنهم فوجئوا بالتجميد في كل من المنطقة الصناعية لعين البيضـاء و النـزلة في تقرت.
خالد. ش
 
 

من نفس القسم الوطن