الوطن

عمالة الأطفال في الجزائر شبه منعدمة

حسب آخر إحصائيات قامت بها الجهات المختصة

 

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي، أن التحقيقات التي قامت بها مصالح مفتشية العمل في الميدان أثبتت أن عمالة الأطفال بالجزائر "شبه منعدمة". وأوضح المتحدث أن الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين والحركة الجمعوية قد "تفطنت في وقت مبكر" إلى ضرورة حماية الأطفال والحفاظ عليهم وجعلهم في منأى عن أي شكل من أشكال الاستغلال، وضمان فعلية الاحترام الكامل لحقوقهم وسلامتهم الجسدية والمعنوية.
قال محمد الغازي، في لقاء نظمته الوزارة التي يشرف على تسييرها، أمس، بمناسبة اليوم العالمي ضد عمالة الأطفال بالجزائر العاصمة، أن إحياء الجزائر اليوم العالمي ضد عمالة الأطفال الذي يجري هذه السنة تحت شعار "القضاء على عمالة الأطفال في سلسلة الإنتاج شأن الجميع"، هو بمثابة "إشارة قوية وتأكيد على إرادة السلطات العمومية في بناء مستقبل دائما أفضل وأكثر ازدهار لأطفالنا". وفي هذا السياق أشار المتحدث إلى عدة إجراءات تم اتخاذها في مجال حماية الطفولة وترقيتها، لاسيما من خلال تنصيب المفوضة الوطنية لحماية الطفولة، تنفيذا لأحكام القانون المتعلق بحماية الطفل.
ومن جهته، أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، أن برنامج القطاع يتضمن عدة أجهزة وصيغ لتأهيل الشباب، لاسيما الذين غادروا مقاعد الدراسة مبكرا بهدف مساعدتهم على الاندماج بصورة لائقة في عالم الشغل. وقال أن هذا البرنامج يقدم تأهيلا قاعديا لكل طالب تكوين لأول مرة، خاصة الشباب البالغين من العمر 15 سنة فما فوق، وذلك وفقا لما ينص عليه القانون.
وحسب الأرقام التي قدمها المفتش العام للعمل بوزارة العمل، أكلي بركاتي، خلال هذا اللقاء، فان عمالة الأطفال قد بلغت نسبة ضئيلة تقدر بـ 0.01 % حسب تحقيق أجري في 2016 على مستوى 11.000 هيئة مستخدمة.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن