الوطن

بابا عمي يحثّ بنك الجزائر على البحث عن تمويلات جديدة لدعم القطاع المصرفي

النموذج الاقتصادي الجديد سيسمح بتحقيق التمويل من طرف السوق

 

  • بن خالفة: لقد قمت بواجب تقديم الحقيقة وأديت عملي على أكمل وجه
نوه وزير المالية حاجي بابا عمي، الذي سبق له وأن شغل منصب وزير منتدب للميزانية والاستشراف منذ ماي 2014، بالجهود التي بذلها سابقه عبد الرحمان بن خالفة على رأس وزارة المالية قبل التعديل الجزئي الأخير الذي أجراه رئيس الجمهورية على الحكومة الرابعة لعبد المالك سلال، أمس أول، مشيرا إلى "العمل الجبار الذي تم إنجازه منذ سنة مع بن خالفة الذي قدم لمسته الشخصية لعصرنة قطاع المالية".
وقال بابا عمي، على هامش استلامه لمهامه خلفا لعبد الرحمان بن خالفة، أمس، بأن وزارة المالية مدعوة إلى لعب دور رئيسي في النموذج الاقتصادي الجديد الذي تمت الموافقة عليه خلال اجتماع الثلاثية الذي عقد منذ أسبوع، كما أكد بحضور المدراء المركزيين لوزارته والرؤساء المدراء العامين للبنوك وشركات التأمين، قائلا "سنلعب دورا رئيسيا في هذا النموذج خلال السنوات الثلاث المقبلة بالنسبة لدعم الميزانية على وجه الخصوص، حتى يتمكن بلدنا من أن يصبح من بين الاقتصادات الناشئة في أفق 2030". 
وحسب وزير المالية الجديد، سيسمح النموذج الاقتصادي الجديد الذي باشرته الحكومة بالانتقال من التمويل الميزاني إلى التمويل من طرف السوق، ولتحقيق هذا الهدف دعا القطاع المصرفي إلى لعب دور "محوري" لصالح المؤسسة، وأضاف أن بنك الجزائر "شرع في بحث الإمكانيات الكفيلة بتزويد القطاع المصرفي بالتمويلات اللازمة منها دعم أموال البنوك".
والتزم بابا عمي بمواصلة الجهود على مستوى المديريات العامة على التوالي الميزانية والضرائب والجمارك وخاصة أملاك الدولة التي تعرف "تأخرا معتبرا".
ومن جهة أخرى، نوه بتعيين وزير منتدب لدى وزير المالية مكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية، وهو بوضياف معتصم. واعتبر أن استحداث مثل هذه الحقيبة يعد بمثابة "رسالة قوية من رئيس الجمهورية من أجل بعث هذا القطاع الذي يعرف تأخرا معتبرا".
ومن جهته، اعتبر بن خالفة أنه يغادر الحكومة وهو على "قناعة بأنه أدى عمله على أكمل وجه"، وأضاف قائلا "أظن أنني قدمت قيمة مضافة للقطاع سواء في مجال السياسة المالية وتدعيم الميزانية أو في مجال تعبئة الموارد بكل الوسائل. لقد قمت بواجب الحقيقة من خلال تقديم باستمرار مؤشرات حول الوضعية المالية للبلاد والدعوة باستمرار إلى اليقظة". 
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن