الوطن

بن غبريط تؤجل الإعلان عن نتائج مسابقة التوظيف إلى 23 من الشهر الجاري

بسبب إنشغال الأساتذة والمدراء بامتحانات البكالوريا

  • الإمتحان الشفوي يومي 27 و28 جوان و10 جويلية آخر أجل لاستلام ملفات خرجي المدارس العليا
 
كشفت وزارة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن تأجيل  الإعلان عن نتائج مسابقة التوظيف بأسبوع، بعد أن كانت محددة انطلاقا من تاريخ اليوم، وأوضحت الوزيرة انه تم تأجيلها إلى تاريخ 23 من شهر جوان الجاري، فيما سيتم تنظيم الإمتحان الشفوي يومي 27 و28 من نفس الشهر، وهذا للتفرغ الكامل لامتحانات البكالوريا التي تقرر اعادتها في 19 جوان الجاري.
وجاء في تصريح لوزيرة التربية الوطنية وعبر بيان اعلامي  "انه نظرا للوضعية المعقدة التي نعيشها حاليا بعد التسريب الجزئي لمواضيع البكالوريا، وخاصة عبء العمل غير المتوقع المنجر عن تنظيم الدورة الجزئية لامتحان شهادة البكالوريا، فإن وزارة التربية الوطنية تعلن أنها  أعطت الأولوية لنتائج الامتحانات المدرسية (امتحان السنة الخامسة ابتدائي وامتحان شهادة التعليم المتوسط) حيث أن الآجال القصوى للإعلان عن نتائجها تبقى كما كانت محددة، 11 جوان لامتحان السنة الخامسة و 17 جوان 2016 لامتحان شهادة التعليم المتوسط".
واوضح ذات البيان  "انه  أجلت بأسبوع نتائج مسابقة توظيف الأساتذة: حيث تعلن نتائج الاختبارات الكتابية يوم 23 جوان، على أن ينظم الاختبار الشفوي يومي 27 و28 جوان 2016، ويكون الإعلان عن النتائج النهائية يوم 3 جويلية 2016، فيما حدد تاريخ الإعلان عن نتائج البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب كأقصى حد يوم 15 جويلية 2016.
واستجابت وزارة التربية لمطالب النقابات التي كانت قد حذرت من تنظيم امتحانات البكالوريا في ذات ايام المقابلة الشفوية للاستاذة، حيث تسائلت في ذاك الوقت "الاسنتيو"   تنظيم وزارة التربية امتحانين مصيريين في نفس اليوم ، بعد ان اكدت انه تصادف التواريخ التي حددتها وزيرة التربية نورية بن غبريط لإعادة تنظيم امتحان البكالوريا دورة جوان 2016 مع تنظيم الإمتحان الشفوي للأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف التي تم إجراءها يوم 30 من شهر أفريل المنصرم.
وأشار يحياوي قدور عن "الأسنتيو" انه بعد الندوة الصحفية لوزيرة التربية الوطنية ، واعلانها اعادة باكالوريا جزئية من يوم 19الى 23 وبحسب بيان سابق  لوزارة التربية الوطنية  بخصوص نتائج الاختبار الكتابي لمسابقة الأساتذة 2016الامتحان الشفوي ' المقابلة الشفوية " يومي 22 و 23 جوان 2016 .
وتسائل يحياوي انذاك " هل من المعقول برمجة امتحانان كبيران وهامان في قطاع التربية في نفس التواريخ والكل يعلم ان الاساتذة المتعاقدين مستحيل ان يقوموا بحراسة البكالوريا لانهم مستدعون لاجراء الامتحان الشفوي هذا من جهة ومن جهة اخرى  الاساتذة  المرسمين ومفتشي المواد ومدراء المتوسط والثانوي يكونون حراس او روساء مراكز  او ملاحظين في شهادة البكالوريا فكيف يجرى اذا  الامتحان الشفوي للاساتذة ايام 22و23جوان ....الا يدخل هذا في باب سوء التخطيط والبرمجة والدراسة الاستشرافية التى تتخبط فيها وزارة التربية منذ مدة.؟
بن غبريط تأخذ احتياطاتها لضمان دخول المدرسي بدون عجز في الأساتذة
وفي اطار توظيف الاساتذة  وتحسبا للدخول المدرسي المقبل تعلم  وزارة التربية الوطنية جميع خريجي المدارس العليا للأساتذة لسنة 2016، ان  إيداع ملفاتهم على مستوى مديريات التربية التابعة لولاياتهم وإيداعها في أجل لا يتعدى 10 جويلية المقبل، تحسبا لعملية اتوظيفهم  المباشر دون الخضوع لأي مسابقة بالنسبة لخريجي هذه المدارس .
وجندت وزارة التربية مدراء التربية من اجل انجاح العملية عبر السهر على اعلام كل خريجي المدارس العليا للأساتذة من أجل إيداع الملفات، من أجل الإلتحاق المباشر بالتعليم في الأطوار الثلاثة ، الإبتدائي، المتوسط والثانوي .
وتؤكد الوزارة ان المعنيين ملزمين بارفاق ملفاتهم بالوثائق التالية " صورتان شمسيتان، وطلب خطي علية العنوان ورقم الهاتف، نسختان من شهادة الدبلوم ونفس الشي بعقد الإلتزام. فيما اشترطت أيضا كشف النقاط الإجمالي للسنوات الدراسية نسختين من كل سنة. وإثبات الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية بالنسبة للذكور".
 كما امرت الوزارة  بإحضار شهادتان طبيتان عامة وخاصة ومستخرج من شهادة السوابق العدلية سارية المفعول ونسخة من  من شهادة الجنسية وشهادة الميلاد وبطاقة الإقامة بالإضافة إلى ظرفان بريديان عليهما الطابع والعنوان.
يجدر الاشارة ان تاريخ 10 جويلية  سيكون آخر أجل أمام الناجحين في مسابقات التوظيف الأخيرة، لاستلام استمارة الرغبات الموجودة على مستوى مديريات التربية الأقرب من سكناهم، بهدف اختيار المناصب الشاغرة المتوفرة عبر مختلف ولايات الوطن .
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن