الوطن

وزارة الصحة تحذر الصائمين من موجه الحر

بعدما تم تسجيل وفيات بسبب الحرارة والمئات من حالات الاغماء

 

حذرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أمس من موجة الحر التي تضرب البلاد خلال ايام شهر رمضان، بعدما تم تسجيل وفيات بسبب الحرارة والمئات من حالات الاغماء ودعت الوزارة المواطنين لأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الحرارة الموسمية خاصة وأنها تتزامن هذه السنة مع شهر الصيام.

 وأوضحت الوصاية في بيان لها أمس أن" وزارة الصحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة الموسمية تذكر بالاحتياطات التي يجب اتخاذها وتنصح بوقاية الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة من بينها الأطفال الرضع والأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة". في هذا السياق نصحت الوزارة "بغلق النوافذ وواجهات السكنات المعرضة للشمس للاحتفاظ بالبرودة الداخلية" وكذا "تفادي الخروج في الساعات التي تبلغ فيها الحرارة ذروتها والقيام بذلك عند الحاجة "خلال الفترة الصباحية أو المسائية". كما نصحت المواطنين الذين يخرجون إذا اقتضى الأمر ب "ارتداء ملابس خفيفة وعريضة والبقاء في الظل وعدم البقاء طويلا تحت الشمس". كما أشار ذات البيان إلى انه "ينصح أيضا بالاستحمام عدة مرات في اليوم والإكثار من شرب الماء عند الإفطار وتفادي المشروبات الغنية بالسكريات أو الغنية بالكافيين". وحذرت الوزارة كذلك من النشاطات الخارجية (رياضة وبستنة الخ) كما دعت السكان عند الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة إلى "الإبلاغ" أو زيارة الطبيب عند ظهور أعراض مثل "أوجاع الرأس والرغبة في التقيؤ والعطش الشديد والحرارة غير الطبيعية للجلد مصحوبة بحمرة وجفاف وأخيرا الاضطرابات العقلية".

وأكد البيان أن تلك الأعراض قد تؤشر على "إصابة جراء الحر" وتوصي إذا اقتضى الأمر بالتحرك السريع واستدعاء النجدة (الاستعجالات الطبية والحماية المدنية) وتوصي ببعض التدابير في انتظار وصول المساعدة. ويخلص المصدر ذاته إلى أن الأمر يتعلق "بنقل الشخص الذي يعاني من إحدى الأعراض المذكورة إلى مكان بارد وإعطائه الماء ورشه بالمياه أو تغطيته بلباس مبلل وتهويته". وجاءت هذه التحذيرات موازية لموجة الحر التي ضربت ولايات الوطن الجنوبية والهضاب العليا، وجزءا من المناطق الشمالية والمناطق الغربية الداخلية، حظرا للتجوال على الملايين من الجزائريين، وقلصت هذه الوضعية الجوية الاستثنائية، خدمات وسائل النقل إلى الحد الأدنى، مقابل خلو الأسواق والشوارع من روادها الذين استجابوا لنداءات التحذير من التعرض لضربات الشمس، كما أدت موجة الحر هذه إلى مصرع ثلاثة اشخاص واصابة العشرات من المواطنين في عدد من الولايات بضربات الشمس والاغماءات وهو الأمر الذي خلق حالة من الطوارئ بالمستشفيات والاستعجالات الطبية. 

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن