الوطن

الديانة الإسلامية شرط رئيسي للترشح الانتخابات الرئاسية في الجزائر

من خلال تقديم تعهد مكتوب

 

يتوجب على أي مرشح لرئاسة الجمهورية، مستقبلا إثبات ديانته الإسلامية، وفق التعديلات الجديدة على قانون الانتخابات، زيادة عن شروط أخرى تضم تقديم تعهّد مكتوب وموقّع باسم المرشح يتضمّن التزامه بمبادئ السلم والمصالحة الوطنية.

النص الجديد يكرس الأحكام الدستورية التي تحظر على المرشحين للرئاسيات سحب ملف ترشحهم، بعد التحقق من صحّة الملف من قبل المجلس الدستوري، ولا يسمح بسحب الترشّح سوى في حالات معينة تتعلق بعائق خطير يوافق عليه المجلس الدستوري أو في حالة وفاة المرشح، وفي هذه الحالة سيتم فتح مهلة قانونية جديدة لإيداع الترشيحات والتي لا يجب أن تتجاوز الشهر الذي يسبق تاريخ الاقتراع.

ورفع مشروع القانون العضوي المتعلق بالانتخابات، مبلغ الدعم المالي الذي تقدمه الدولة للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، حيث من  60 مليون دينار إلى 100 مليون دينار، في الدور الأول، ورفعت من 80 مليون دينار إلى 120 مليون في الدور الثاني. كما نصّ مشروع القانون الجديد، على أنّ تكاليف الجملة الانتخابية للرئاسيات لا يمكن أن تتجاوز سقف 100 مليون دينار في الدور الأول و120 مليون دينار في الدور الثاني. ورفع القانون أيضا، القيمة المالية التي تمنحها الدولة للمرشحين في التشريعيات، من مليون دينار إلى مليون و500 دينار.

وضمت التعديلات أيضا وضع القائمة الانتخابية المحلية تحت تصرّف مرشحي الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات والمرشحين الأحرار على المستوى المحلي في كل موعد انتخابي، كما وضعها تحت تصرّف الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات، فضلا عن السماح لكل ناخب بالاطلاع على القائمة التي تخصه.

آدم شعبان

من نفس القسم الوطن