الوطن

تنصيب مريم شرفي كرئيسة للهيئة الوطنية لحماية الطفولة وترقيتها

الهيئة تتولى مهمة ترقية حقوق الطفل

 

يتولى المفوض الوطني لحماية الطفولة مهمة ترقية حقوق الطفل ويترأس الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، حسب ما جاء في القانون رقم 15 - 12 المؤرخ في 15 جويلية سنة 2015 المتعلق بحماية الطفل، وبموجب المادة 11 من القانون "تحدث لدى الوزير الأول هيئة وطنية لحماية و ترقية الطفولة يرأسها المفوض الوطني لحماية الطفولة تكلف بالسهر على حماية وترقية حقوق الطفل, تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي".

وتضع الدولة تحت تصرف الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة التي تم تنصيب مريم شرفي على رأسها نهاية الأسبوع الماضي، كل الوسائل البشرية و المادية اللازمة للقيام بمهامها, و تحدد شروط و كيفيات تنظيمها و سيرها عن طريق التنظيم، ويعين المفوض الوطني بمرسوم رئاسي من بين الشخصيات الوطنية ذات الخبرة والمعروفة بالاهتمام بالطفولة  حسب ما جاء في المادة 12 من القانون. ويتولى المفوض الوطني "مهمة ترقية حقوق الطفل  لا سيما من خلال وضع برامج وطنية ومحلية لحماية و ترقية حقوق الطفل بالتنسيق مع مختلف الإدارات و المؤسسات و الهيئات العمومية و الأشخاص المكلفين لرعاية الطفولة و تقييمها الدوري".

و يتولى أيضا مهمة " متابعة الأعمال المباشرة ميدانيا في مجال حماية الطفل و التنسيق بين مختلف المتدخلين" علاوة على "القيام بكل عمل للتوعية و الإعلام والاتصال". ويتولى مهمة "تشجيع البحث والتعليم في مجال حقوق الطفل بهدف فهم الأسباب الاقتصادية و الاجتماعية و أو الثقافية لإهمال الأطفال وإساءة معاملتهم واستغلالهم و تطوير سياسات مناسبة لحمايتهم"الى جانب " إبداء الرأي في التشريع الوطني الساري المفعول المتعلق بحقوق قصد تحسينه"، و يعمل على "ترقية مشاركة هيئات المجتمع المدني في متابعة و ترقية حقوق الطفل" و "وضع نظام معلوماتي وطني حول وضعية الطفل في الجزائر , بالتنسيق مع الإدارات و الهيئات المعنية".

ويقوم المفوض بزيارة المصالح المكلفة بحماية الطفولة وتقديم أي اقتراح كفيل بتحسين سيرها و تنظيمها. ويخطر من كل طفل او ممثله الشرعي او كل شخص طبيعي او معنوي حول المساس بحقوق الطفل، ويحول المفوض "الإخطارات المنصوص عليها في المادة 15   إلى مصلحة الوسط المفتوح المختصة إقليميا للتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات المناسبة طبقا للكيفيات المنصوص عليها في هذا القانون".

خالد. ش

 

من نفس القسم الوطن