الوطن

بن غبريط: "19جوان لإعادة البكالوريا في 7 مواد لتلاميذ 4 شعب فقط"

فتح الثانويات للمراجعة و13 جوان لسحب الاستدعاءات

 

  • تجنيد الديارس والجيش وكل الجهات الأمنية لمنع أي تسريبات أخرى
 
أعلنت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريط, أن فترة الإعادة الجزئية للإمتحانات شهادة البكالوريا دورة 2016 , ستكون من 19 إلى 23 جوان الجاري والتي ستمس 4 شعب فقط ، في  7 مواد مشتركة مع شعبة العلوم الطبيعية وفق قرارات لجنة التحريات التي اقصت شعبة الاداب واللغات من اعادة البكالوريا رغم التسريبات التي عرفتها عدة مواضيع منها التاريخ والجغرافيا والفلسلة والافرنسية وغيرها ، هذا فيما تم ولاول مرة الاستنجاد بكل الجهات الامنية من جيش وشرطة ودرك وحتى مصالح الامن والاستعلامات "الدياراس"  لمراقبة الامتحانات التي ستعاد .
وفي ندوة صحفية  نظمتها بمقر الوزارة بالعاصمة أمس، قالت بن غبريط " انها أبلغت النقابات ان إعادة امتحانات البكالوريا دورة 2016 ,الخاصة بالمواد التي تم فيها تسريب الأسئلة سيكون من 19 الى 23 جوان وتمس الإعادة الجزئية 7 مواد في شعبة العلوم التجريبة وهي الرياضيات, علوم الطبعية والحياة والفيزياء والفرنسية و الإنجليزية و التاريخ والجغرافيا و الفلسفة.
كما تتعلق الإعادة أيضا بكل من الإنجليزية و الفرنسية و التاريخ و الجغرافيا و الفلسفة بالنسبة لثلاث شعب أخرى وهي الرياضيات وتقني رياضي و تسييرو اقتصاد،  و اوضحت انه سيسمح للذين وصلوا متاخرين في الامتحانات السابقة باعادة اجراء الباكالوريا في حين سيقصى الذين تورطوا في عمليات الغش،  وأكدت الوزيرة ان الاعادة الجزئية جاءت لتكريس مبدأ الإنصاف و تكافئ الفرص اللذين يكفلهما الدستور.
واكدت الوزيرة ان اعادة البكالوريا جاء طبقا لقرارات الحكومة مطمانة التلاميذ ان الامتحان الجزئي سيكون على نفس النمط العلمي والبداغوجي المعتاد ونفس التسيير والتصحيح سيتم اعتماده، معلنة ان الترتيبات ومعلومات تنظيم الدورة الاستثنائية ستنشر على المؤسسات التربوية وبالمديريات وعلى الموقع الرسمي لوزارة التربية، مؤكدة انها ستفتح ابواب الثانويات للمراجعة.
واشارت  ان تاريخ سحب المترشحين الاستدعاءات مع تحديد المؤسسات التي سيججتازون بها سيكون بداية من 13 جوان، مؤكدة ان 38 بالمائة من مجموع المترشحين للبكالوريا معنيين باعادة البكالوريا جزئيا، اي ما يزدي عن 300الف تلميذ، في حين ستعاد المواد بنسبة21 بالمائة.
وأوضحت انه بما ان دروس المراجعة من قبل التلاميذ لا تزال حية تقرر اعادة التنظيم خلال هذه الشهر الفضيل وتم اعداد رزنامة للامتحانات، حيث قررت الوزارة بتوافق الشركاء الإجتماعيين باجتياز على الأقل مادتين في اليوم، وصرحت بن غبريط أن اجتياز مادة الرياضيات حدد يوم الإثنين 20 جوان الجاري، من التاسعة صباحا إلى غاية الثانية عشر ونصف زوالا، أما علوم الطبيعة والحياة الأربعاء 22 من نفس الشهر من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الواحدة والنصف، أما مادة الفيزياء يوم الخميس 23 جوان من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الثانية عشر ونصف زوالا.
وقد تقرر اعادة تنظيم الإمتحان في المواد المعنية بالتسريبات بالنسبة لأربع شعب هي العلوم التجريبية في سبع مواد والرياضيات والرياضيات التقنية والتسيير والإقتصاد في أربع مواد خلال خمسة أيام (من 19 إلى 23 جوان 2016).
 وتمس الإعادة في شعبة العلوم التجريبية مواد الرياضيات, علوم الطبيعة والحياة والفيزياء والفرنسية والإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة، كما تتعلق الإعادة أيضا بكل من الإنجليزية والفرنسية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة بالنسبة لثلاث شعب أخرى هي الرياضيات وتقني رياضي والتسيير والاقتصاد.
هذا ومن خلال تصريحات الوزيرة تبين ان تلاميذ الشعب  الادبية لن يعيدوا البكالوريا على غرار الاداب واللغات رغم ان عدة مواضيع تسربت خلال اليوم الثاني والثالث والرابع للامتحان، على غرار التاريخ والجغرافيا والفلسفلة والفرنسية وبعض مواد اخرى بتاميد حتى التلاميذ واوليائهم.
السماح لفئة من المترشحين المتأخرين المقصيين بإعادة البكالوريا
وأبرزت الوزيرة أن رزنامة الإمتحانات التي ستكون خلال شهر رمضان, "تسمح بضمان الأريحية للتلاميذ, مشيرة الى أنه سيتم تنظيم امتحان مادة الرياضيات يوم الإثنين 20 جوان من التاسعة صباحا إلى منتصف النهار والنصف, في حين سيتم اجراء امتحان مادة العلوم يوم الأربعاء 22 يجوان من التاسعة صباحا إلى الواحدة والنصف بعد الزوال، كما سيتم تنظيم امتحان مادة الفيزياء يوم الخميس 23 جوان من التاسعة صباحا إلى منتصف النهار والنصف.
من جهة أخرى, سيسمح للمترشحين المتأخرين في المواد التي سيعاد تنظيمها باجتياز الإمتحان, في حين تقرر عدم اعادة الإختبارات بالنسبة للمترشحين الذين تم التأكد من تورطهم في عمليات الغش على ضوء التقارير المحررة.
 وبخصوص عمليات التصحيح, أكدت الوزيرة انه سيتم الإبقاء على جهاز التصحيح نفسه, كما سيتم الإحتفاظ بتواريخ اعلان نتائج جميع الإمتحانات والمسابقات, في حين سيتم إعلان نتائج البكالوريا لجميع الشعب في نفس التاريخ, أي الأسبوع الأول من شهر جويلية المقبل، وبالمناسبة, دعت بن غبيرط  المترشحين الى "مواصلة الجهد والمثابرة للحصول على الشهادة التي ستفتح لهم أبواب الجامعة", مجددة دعوتها الى الأسرة التربوية الى "التحلي باليقضة وبذل ما أمكن من الجهود للحفاظ على مصداقية هذا الإمتحان من خلال تكريس مبدأ الإستحقاق والإعتراف بالجهد المبذول".
 كما أكدت الوزيرة أن أبواب المؤسسات "ستبقى مفتوحة للسماح للمترشحين المعنيين بالإعادة الجزئية للإمتحان بالمراجعة الجماعية وكذا توفير المرافقة النفسية لهم بفضل تجنيد مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي".
كما اكدت الوزيرة وفي قراءة نص التقرير الخاص باعادة  البكالوريا  أن جهاز التصحيح والإعلان عن النتائج لجميع الامتحانت والمسابقات سيبقى كما هو في حين سيتم الإعلان عن نتائج البكالوريا لجميع الشعب بداية من الأسبوع الثاني من شهر جويلية المقبل، داعية جميع المترشحين إلى مواصلة الجهد والمثابرة للحصول على الشهادة التي -كما قالت- ستفتح لهم أبواب الجامعة والتعليم العالي، ووجهت نداء إلى جميع الفاعلين المتدخليين في سير امتحان البكالوريا إلى التحلي باليقظة، وجددت عزمها على بذل كافة الجهود للحفاظ على مصداقية هذا الامتحان من خلال تكريس مبدأ الاستحقاق.
بن غبريط "عندنا يقين أن الأطراف المتورطة في الترسيب تستهدف أمن الدولة"
وقالت بن غبريط إن يمكن الجزم ان الاطراف والاشخاص التي قامت بهذا العمل الاجرامي كانت تريد ضرب الجهود المبذولة لإصلاح قطاع التربية، من خلال تسريب المواضيع، موضحة أن الهدف منه هو ضرب البلد ونظام التربية والتعليم، مثمنة في ذات السياق وعي المجتمع الذي ندد بهذه التسريبات، كما ثمنت وعي الاولياء والتلاميذ التي رفضت السكوت عن ماقمت بها هذه الاطراف.
وتؤكد مصالح الوزارة  أن عملية إعداد المواضيع وطبعها ونقلها إلى مراكز الامتحان سيكون من طرف الجيش الشعبي الوطني، الذي سيتكفل بصفة مطلقة بجميع الإجراءات الأمنية اللازمة لتفادي تكرار فضيحة تسريب المواضيع. وسيتم الاستعانة بكل الجهات الامنية حتى الدياريس، هذا فيما تتهم وزارة التربية اطراف خارجية وراء الترسبيات التي حصلت بدليل ان مصر عاشت منذ يومين  نفس السناريوا الذي  عاشته الجزائر، والتي يهدف حسب الوزارة استقرار الدول العربية.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن