الوطن

500 ألف تلميذ فقط معني بإعادة البكالوريا في 7 مواد

بن غبريط تفصل في الرزنامة اليوم واجماع على تنظيمها في 14 جوان الجاري

 

أعلنت وزيرة التربية نورية بن غبريط أن موعد تنظيم البكالوريا الاستثنائية  ستحدد اليوم الاثنين رفقة الشركاء الاجتماعيين، وقالت الوزارة أن أزيد من 500 ألف تلميذ معني باعادة الامتحان  مؤكدة على أن الامتحان لن يمس مختلف الشعب وكل المواد، ما عدى  7 مواد لـ 5 شعب حيث ستكون المواضيع غير معقدة ومما درس التلاميذ .
وأوضحت وزارة التربية أن اعادة بعض امتحانات البكالوريا جاء  بعد الضوء الاخضر الذي  تلقته الوزيرة نورية بن غبريط من الوزارة الاولى ،  لاعادة الامتحانات في المواد المسربة والتي غش فيها التلاميذ عبر صفحات الفايس بوك ، باستثناء ممتحني السجون المتجاوز عددهم 3257، وأضافت الوزارة في بيان لها أن المسؤولة الأولى للقطاع ستجتمع اليوم مع النقابات  لقطاع التربية حول رزنامة اعادة البكالوريا جزئيا.
وأوضح رئيس الاتحادية الوطنية لعمال التربية التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين, فرحات شابخ, أن " اللقاء سمح بتأكيد مبدأ تكافؤ الفرص وعدم ضياع حق التلاميذ", مشيرا إلى أن التوجه العام يسير ايجابيا نحو تأكيد الإقتراحات التي قدمتها نقابات القطاع وجمعيات أولياء التلاميذ والمتمثلة في اعادة البكالوريا في المواد التي ثبت تسريب مواضيعها و نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي".
و أضاف شابخ أن تحديد المواد التي سيتم اعادة تنظيم االإمتحان فيها, مرتبط بالتقرير النهائي للتحقيق الذي تجريه مصالح الأمن في هذا الشان" والذي ستكشفه اليوم وزيرة التربية  في ندوة صحفية مشتركة ستعقدها مع الشركاء الإجتماعيين للكشف عن رزنامة الإمتحانات, مشيرا إلى أن الشركاء الإجتماعيين قدموا اليوم اقتراحات لتنظيم البكالوريا في الفترة الممتدة ما بين 15 جوان إلى أواخره, مع مراعاة الظروف المناخية لتلاميذ الجنوب.
من جانبه , أكد المنسق الوطني لأساتذة التعليم الثانوي و التقني, مزيان مريان, ان اليوم " سيتم ضبط كل التفاصيل المتعلقة بهذا الإمتحان سواء بالنسبة للتواريخ التي سيتم فيها احترام الظروف التي سيجري فيها تلاميذ الجنوب هذه الإمتحانات".
ومن جهة أخرى شدد مريان على ضرورة الكشف عن المتسببين في هذه التسريبات و معاقبتهم بشدة أمام الرأي العام.
أما الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية و التكوين,بوعلام عمورة فأكد أن "اليوم الإثنين سيتم تحديد بدقة المواد التي سيتم اعادة البكالوريا فيها"، وحسبه فإن اعادة الإمتحان سيشمل أكثر من 500 ألف تلميذ , في شعبة العلوم التجريبية  والذين سيعيدون البكالوريا في سبعة مواد, اضافة الى شعبة الرياضيات التي تشترك مع شعبة العلوم التجريبية في مادة الفلسفة واللغات.
"الكنابست" و"الأسنيتو" تدعوان إلى إعادة كاملة للبكالوريا لإنصاف المقصيين
وشدد تنظيم "الكنابست" وعلى لسان مكلفه بالإعلام بوديبة مسعود باهمية اعادة الامتحان خلال هذه الأيام خاصة وان التلاميذ لا يزالون يحتفظون بالمعلومات في اذهانهم، كما ان الاجواء غير حارة مقارة ما ستكون عليه في شهر جويلية بالجنوب، مصرا في سياق اخر على الاعادة الشاملة  للبكالوريا لمشاركة الكل بما فيهم المقصيين.
اما  عبد الكريم بوجناح، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية "أسنتيو"،  فقد ايد  طلب  مجلس "كنابست"، وأشار إلى أن إعادة البكالوريا لابد ان يكون بصفة شاملة لتعويض جميع التلاميذ خاصة منهم المقصيين بسبب التأخير، وأحصى بوجناح ما يقارب 1000 تلميذ لم يتمكنوا من الامتحان بسبب تأخرهم لبعض دقائق.
هذا فيما  اقترح خالد أحمد، رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ على الحكومة أن تكون فترة اعادة امتحان البكالوريا بعد انقضاء شهر رمضان الكريم، لمنح فرصة لجميع التلاميذ مع مراعاة ولايات الجنوب، باعتبار ان الكثير من العائلات تفضل اجتياز شهر رمضان في ولايات الشمال  مشيرا إلى أن المواد التي سيتم إعادة الامتحان فيها تتراوح ما بين 10 إلى 11 مادة، وهذا فيما تؤكد  مصادر من الوزارة ان عددها  7مواد وتتجه الوزيرة الى اصدار قرار لتنيظم البكالوريا في الاسبوع الثاني من رمضان على ان تنظم امتحان في مادة اساسية في الصباح او مادتين غير اساستين بداية من اسلاعة التاسعة، فيما لن يخضع التلاميذ لاي امتحانات في الفترة المسائية.
ومست التسريبات شعبة العلوم التجريبية اين تسريب مواضيع العلوم الطبيعية - العلوم الفيزيائية - الرياضيات - اللغة الفرنسية - اللغة الانجليزية - التاريخ و الجغرافيا – الفلسفة، وفي شعبة الرياضيات تسربت مواضيع اللغة الفرنسية - اللغة الانجليزية - التاريخ و الجغرافيا – الفلسفة، اما شعبة تقني رياضي: فمست التسريبات اللغة الفرنسية - اللغة الانجليزية - التاريخ و الجغرافيا – الفلسفة، في حين انه وفي شعبة تسيير و اقتصاد مست التسريبات  اللغة الفرنسية - اللغة الانجليزية - الاقتصاد و المناجمنت – الفلسفة.
كما مست التسربيات شعبة اللغات الأجنبية في مواد التاريخ و الجغرافيا - اللغة الألمانية، في حين سلمت شعبة آداب و فلسفة من التسريبات حيث  لم يتم تسريب أي موضوع للشعبة
هذا فيما  يبقى القرار الأخير للوزارة في مسألة  الفصل  في  المواد المعنية بالإعادة طبقا لتحقيقات الجهات الامنية، علما ان الوزارة فصلت في شان عدم اعادة اليوم الاول من البكالوريا بالنظر ان الادب العربية والشريعة لم تتسرب مواضيعها.
 ، وياتي هذا في الوقت الذي قرر فيه التلاميذ الانتفاضة  وهددوا   بالخروج الى الشارع للتنديد ضد قرارات الحكومة باعادة البكالوريا و اطلقو  حملة على صفحات الفايس بوك ضد استعمالهم كوسيلية تلاعب  بين جهات معينة .
وقال التلاميذ الذين احتجو على الثرار الذي اصدره عبد الملك سلال  " نحن طلبة البكالوريا ..لن نسمح بهذه المهازل ابدا فلتتحملوا مسؤوليتكم سيادة الوزيرة لأن هذا ليس عدلا".
واضافت الرسالة "لا لإعادة الباكالوريا نحن طلاب تعبنا سنة كاملة ، سنة كاملة من الدروس الخصوصية سنة كاملة نعاني من القلق و قلة النوم و هناك آيام لم ننم فيهم أصلا نحن طلاب تعبنا و تسريب المواضيع ليست مسؤليتنا لن نتحمل خطأ غيرنا نحن طلاب إنتظرنا الصيف لكي نستريح من الكثير .. الكثير من التعب الكثير من القلق الصيف للراحة وليس للدراسة و إعادة الباكالوريا لا للإعادة ولا تكفي حجة التلاميذ اليائسين لإعادة البكالوريا العام المقبل ".
ووعبر الارسالية التي اطلعنا عليها عن رفض التلاميذ  الامتحان للمرة الثانية خاصة وأن أغلبية التلاميذ النجباء لم يطلعوا على المواضيع المسربة على فايسبوك، بل اعتمدوا على جهدهم الخاص، علما وأنهم استعانوا طوال السنة بالدروس الخصوصية، واكدوا مجددا ان تسريب مواضيع البكالوريا ليست من مسؤولياتهم ليتحملوا أخطائها، مطالبين بن غبريط بالبحث عن المسربين الرئيسيين بدل معاقبة التلاميذ بامتحان استثنائي.
 
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن