الوطن

الطلبات لا تتوقف.. ولو أردنا الحكومة سندخلها بدءا من الغد

مقري يرد على جيلالي سفيان ويؤكد أن التنسيقية ستسمر بدونه ويكشف:

 
  • حمس لبن غبريط: " بهدلتينا بين الأمم... ارحلي"

نفى رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، سعيه للترويج لحكومة ائتلاف وطني مع السلطة، مشيرا أن التنسيقية هي من رفضت طلب جيلالي سفيان بشأن مطلب مشاركتها في التشريعيات القادمة.

قال عبد الرزاق مقري، خلال ندوة صحفية نظمت بمقر حركة مجتمع السلم، أمس، أن قادة الأحزاب المشكلين للتنسيقية هم من رفضوا مطلب جيلالي سفيان فيما يتعلق بالمشاركة في التشريعيات القادمة، بحكم أن أغلبهم لم يفصل في الأمر بعد. وحول مصير التنسيقية قال مقري أنها كانت تشتغل قبل دخول جيلالي سفيان ومستمرة بدونه بعد أن أثنى على خصاله داخلها.

ورد المتحدث على ما جاء على لسان رئيس حزب جيل جديد بشأن مطلبه تشكيل حكومة ائتلاف وطني بين السلطة والمعارضة، مؤكدا أن قرار المشاركة في الحكومة مرتبط بالفوز بانتخابات حرة ونزيهة، قائلا "لو أردنا دخول الحكومة سندخلها من الغد، ولكن ندخلها بإرادة الشعب، لأن الطلبات لا تتوقف". وفيما يتعلق بفضيحة تشريب أسئلة البكالوريا, طالب عبد الرزاق مقري وزير التربية بتقديم استقالتها قائلا "بهدلتي بينا"، إلى جانب تنظيم لجنة تحقيق في القضية, متهما مسؤولين داخل مؤسسات الدولة بتسريبها, كما وجه انتقادات للنظام وقال أنه هو من صنع انهيار القيم, كما اقترح مقري إعادة كل الامتحانات بعد شهر رمضان، وذلك تحقيقا لمبدأ تساوي الفرص بين كافة المترشحين وحفظ ما أمكن من مصداقية هذا الامتحان.

هذا وعلق مقري على اجتماع الثلاثية التي أعلن من خلالها الوزير الأول عبد المالك سلال عن نمط اقتصادي جديد, مشيرا أن هذا الإعلان هو إعلان عن الفشل بسبب ما أسماه بغياب الحوكمة وكذا غياب الرقابة والشفافية.

وفيما يتعلق بالاجتماع الأخير لتنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي, أكد مقري التزامه بتفعيل أرضية مزفران والدفاع عنها بطرق متعددة ومتنوعة، متوقعا أن تحتاج الجزائر لهذه الوثيقة في المراحل المقبلة, في حين أكد مقري أن حركته لا تزال تطالب بنزاهة الانتخابات, كما تحدث عما حمله قانون الانتخابات الذي جاء به الاجتماع الوزاري الأخير, في النقطة المتعلقة بنسبة 5 بالمائة للمشاركة في الانتخابات.

أمال. ط

من نفس القسم الوطن