الوطن

الدان يطالب بإيقاف أجندات الانزلاق والتعفين

في ندوة لحركة البناء الوطني حول متطلبات ثقافة الدولة في الإصلاح السياسي

 

نظمت حركة البناء الوطني، أمس، ندوة تحت عنوان "متطلبات ثقافة الدولة في الإصلاح السياسي بنادي المجاهد بالعاصمة، شاركت فيها قيادات من الحركة إضافة إلى الوزير السابق عبد العزيز رحابي، الذي تكلم عن الدبلوماسية الحزبية، وتكلم مطولا عن دور الأحزاب في دعم الدولة، شريطة تحقيق السلطة التواصل وتعبئة الطبقة السياسية حول الملفات الوطنية، في إشارة إلى الدبلوماسية الشعبية التي يجب أن تتحرك متزامنة مع الدبلوماسية الرسمية.
وتحدث في هذا الصدد يوسف صوكو عن أخلقة الممارسة السياسية، حيث ناقش المحاضر مجموعة قواعد السلوك الأخلاقي في إنزال البرامج السياسية إلى أرض الواقع، وحماية الأخلاق للمجتمع من الأمزجة والأهواء والبغي والكذب، كما ناقش المحاضر الثاني النائب منصور عبد العزيز قواعد البروتوكول وأبعاده في ثقافة الدولة، حيث تفتح حالات الحوار واللباقة مجالات أوسع للعمل السياسي، كما يعكس تمثيل المسؤول للدولة والشعب تطبيقات عدة منها: من أين لك هذا. ويسعى بذمتهم أدناهم. وتحدثت الأستاذة سرموك إسمهان عن الشيخ نحناح كنموذج رجل.
وفي كلمته، انتقد الأمين العام لحركة البناء الوطني مسار النهضة التونسية، محذرا من انعكاساته السلبية على المنطقة، داعيا الجزائر إلى دعم التجربة الديمقراطية في تونس ودعم السياحة في تونس، كما دعا الأحزاب السياسية الجزائرية إلى مساعدة التجربة الليبية في المصالحة الوطنية.
من جهة أخرى، حذر المتحدث من تحديات خطيرة تقع في البلاد، معتبرا حالة البكالوريا مقدمة لـ5 أكتوبر جديد، داعيا الحكومة إلى التواصل الإيجابي مع المواطنين لحماية الاستقرار الوطني والمبادرة بإجراءات الطمأنة على المستقبل، خاصة في حماية الفعل الانتخابي القادم باعتباره تأسيسا لمرحلة جديدة للجمهورية.
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن