الوطن

فروخي: نعول على الفلاحين لحماية الأراضي الزراعية من الاستغلال في مجال البناء

نفى أن تكون هناك مشكلة في تزويد المستثمرات بمادة الأعلاف

 
  • وزارة الفلاحة قامت بتسوية الديون العالقة لمنتجي الحليب
كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، سيد أحمد فروخي، أن دائرته الوزارية قامت بتسوية الديون العالقة لفائدة منتجي الحليب إلى غاية شهر جانفي الماضي. وأوضح الوزير أن عملية التسوية ستتواصل لتشمل الديون المترتبة على عاتق الوزارة منذ شهر يناير الأخير إلى اليوم، ويتراوح الدعم ما بين 12 إلى 14 د.ج للتر الواحد من الحليب.
وبشأن الأعلاف التي اشتكى الموالون من ندرتها أحيانا، أكد سيد أحمد فروخي، في تصريحات صحفية على هامش زيارته التفقدية التي قادته إلى ولاية المسيلة، أن القضية تتعلق بجانب تنظيمي بالأساس، مشيرا في هذا الصدد إلى أن العرض يزيد عن الطلب ببعض الولايات، على غرار قسنطينة والمنيعة في غرداية. وفيما يخص استغلال الأراضي الفلاحية في البناء, صرح وزير القطاع أنه فضلا عن الجانب التنظيمي الذي يحمي هذه الأراضي، فإن الوزارة تعول على الفلاحين ومستغلي الأراضي الفلاحية أنفسهم لحماية أراضيهم من هذه الظاهرة.
 كما أفاد المتحدث بشأن المخطط التوجيهي للفلاحة بأن الوزارة تهدف من خلاله إلى ترقية بعض الشعب الفلاحية وتأطير المستثمرات الفلاحية الكبرى، سعيا لإدماجها مع الصناعات التحويلية وعصرنتها. وفيما يتعلق بزراعة الأشجار المثمرة عموما والمشمش على الخصوص، أردف الوزير قائلا أن مساحة الـ 75 ألف هكتار المخصصة لهذه الفاكهة على المستوى الوطني يتم العمل على إدماجها ضمن منظومة الصناعات التحويلية، فضلا عن تزويدها بأنظمة السقي المقتصدة للمياه، وكذا زيادة إنتاجها، كما أضاف أن وزارته تواصل دعم الفلاحة فيما يتعلق بمد شبكة الكهرباء الريفية وفتح المسالك الفلاحية، قصد تسهيل عمليات تسويق المنتجات الزراعية وفك العزلة عن المستثمرات الفلاحية.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن