الوطن

قرابة 22 ألف "باتريوت" سيستفيدون من منحة التقاعد

وزارة الدفاع أكدت قرب تكفلها النهائي بملف هؤلاء

 

أوضحت وزارة الدفاع الوطني أنها تكون قد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لمعالجة ملف المتطوعين من المواطنين الذين شاركوا، إلى جانب وحدات الجيش الوطني الشعبي، في فترة الستعينيات، في مكافحة الإرهاب. وأشارت في بيان لها أنه قد جرى أمس بالنادي الوطني للجيش ببني مسوس بالعاصمة، لقاء مع هؤلاء الذين يطلق عليه مصطلح "الباتريوت"، وخصص اللقاء لمعالجة ملف هذه الفئة التي تطالب بالاستفادة من منحة وتقاعد مريحين نظير دفاعها عن الوطن في أحلك فترة شهدها مطلع التسعينيات.
وحسب بيان وزارة الدفاع، فإن الاجتماع جاء لـ"تدقيق بعض الأمور التقنية الخاصة بمسألة معالجة وتسوية ملفات تصفية منحة التقاعد النسبي الاستثنائي، والعمل على تسوية الملفات المتبقية"، وهذا استنادا لنص المرسوم التنفيذي الصادر في 08 أفريل 2014، المحدد شروط وكيفيات منح معاشات التقاعد النسبية الاستثنائية للمواطنين المتطوعين المشاركين إلى جانب أفراد الجيش الوطني الشعبي في مكافحة الإرهاب.
وخلال هذه الجلسة، "استمع ممثلو وزارة الدفاع الوطني إلى مجمل انشغالات هذه الفئة من المواطنين، حيث تم تدقيق بعض الأمور التقنية الخاصة بمسألة معالجة وتسوية ملفات تصفية منحة التقاعد النسبي الاستثنائي، والعمل على تسوية الملفات المتبقية".
وأكد البيان أن المصالح الاجتماعية التابعة لقطاع الدفاع تكفلت بحقوق المواطنين المتطوعين الذين سقطوا في ميدان الشرف وكذا الجرحى، في إطار مكافحة الإرهاب، وهذا عن طريق صندوق التقاعد العسكري، وأنه تم تسليم قوائم لـ(21769) فردا من هذه الفئة إلى مصالح وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بغرض تصفية منحة تقاعدهم النسبية عن طريق الصندوق الوطني للتقاعد، ويفيد بأن العملية مستمرة إلى غاية تسوية كل الملفات المعنية في أقرب الآجال.
تؤكد وزارة الدفاع الوطني في بيانها أن مصالحها "تتابع تسوية هذه الملفات، حسب ما ينص عليه القانون"، كما تؤكد مرة أخرى أنها "تتابع باهتمام انشغالات هذه الشريحة من المواطنين، وتحرص على تسوية كل الملفات العالقة في أقرب الآجال، وهذا بالتنسيق الدائم والمستمر مع مصالح وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي".
 
خالد. ش

من نفس القسم الوطن