الوطن

لوح يطالب الإعلام بتفادي التعليق على القضايا المطروحة أمام القضاء

في رده على سؤال حول قضية وزارة الاتصال ومجمع الخبر وربراب

 

  • نحو عرض مشروع القانون المتعلق بإنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان قريبا أمام مجلس الوزراء 
دعا وزير العدل حافظ الأختام, الطيب لوح، إلى تفادي التعليق على القضايا المطروحة أمام القضاء, داعيا الجميع إلى المساهمة في زرع ثقافة دولة القانون. وأكد المتحدث في رده على سؤال صحفي حول مدى مصداقية خبر بيع أسهم مجمع الخبر ببورصة الجزائر، أنه "لا يمكن التعليق على القضايا المطروحة أمام القضاء لأن الدستور والقوانين لا تسمح بتقديم تعاليق حول القضايا المتواجدة على مستوى العدالة"، كما طالب جميع فئات المجتمع إلى المساهمة في زرع ثقافة دولة القانون.
 وفي موضوع آخر يتعلق بمراجعة وسن بعض القوانين، وذلك بعد المصادقة على التعديل الدستوري الأخير, أكد الطيب لوح، على هامش جلسة علنية بمجلس الأمة، أمس، أن هذه المراجعة "ستتم في القريب العاجل"، وذلك عقب عرضها على مجلس الوزراء. وأشار في هذا الصدد, إلى عرض مشروع القانون المتعلق بإنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان "قريبا أمام مجلس الوزراء, وذلك وفقا للمعايير الدولية والمبادئ التي صادقت عليها المجموعة الدولية".
وفي رده على سؤال حول عدد أوامر القبض على الأشخاص, أوضح المتحدث أن "الجزائر تسجل عددا ضئيلا مقارنة بدول الجوار والدول الأوروبية في هذا المجال"، دون أن يفصح عن هذا العدد الضئيل.
وفي موضوع آخر يتعلق بمكافحة الإرهاب, ذكر لوح أن الجزائر قدمت خلال اجتماع مجلس وزراء العدل العرب, مقترحا يقضي بتعديل اتفاقيتين عربيتين, الأولى تتعلق بمكافحة الإرهاب تعود لسنة 1998 والثانية تخص غسيل الأموال وتمويل الإرهاب تعود لسنة 2010. وأوضح الوزير أن الجزائر دعت من خلال هذا المقترح إلى إدراج أحكام ضمن هاتين الاتفاقيتين ترمي إلى تجريم الفدية للخاطفين وذلك من أجل تجفيف منابع تمويل الإرهاب.
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن