الوطن

المشروع التمهيدي لقانون الصحة يضع مواد ردعية لمكافحة تعاطي التبغ

سيخضع لها كل من المستهلك المصنع والمروج

 

يتضمن المشروع التمهيدي لقانون الصحة الذي سيعرض على الحكومة عدة مواد ردعية تمنع الترويج للتبغ و استهلاكه في الأماكن العامة في الجزائر، وتم إخضاع استهلاك وترويج وتصنيع التبغ إلى قيود شديدة في مشروع القانون التمهيدي الذي تمنع أحكامه من استهلاك التبغ المتسبب بشكل أساسي في العديد من الأمراض السرطانية.

و تشير المادة 93 من نص القانون إلى انه "يحظر بيع التبغ أومنتجات التبغ للأطفال القصر" كما يتضمن الفصل المخصص لمكافحة التبغ عشرة مواد، و تنص تلك الأحكام على انه يمنع التدخين في الأماكن المخصصة للاستعمال الجماعي إلا في الفضاءات المعدة خصيصا للمدخنين، أما فيما يخص مصنعي و مستوردي مواد التبغ فإنهم ملزمون حسب أحكام مشروع القانون بإعلام السلطات الوطنية المختصة حول مكونات المنتج لا سيما التبغ الموجه للتدخين و الممسوك و الممضوغ.

كما تحظر المادة 87 من هذا النص "كل شكل من الترويج والدعم و الإشهار لمواد التبغ" و فيما يخص علب السجائر فانه علاوة على التحذير العام الذي ينص على أن "تعاطي التبغ مضر بالصحة" يجب أن يحتوى الوجه الآخر من العلبة -حسب المادة 88- على تحذير خاص و رسومات أو رموز صادرة عن السلطات الصحية، علاوة على ذلك نصت تعليمة وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات على إخضاع جميع هياكل الصحة العمومية و الخاصة إلى منع كامل للتدخين داخل جميع المؤسسات الصحية (عمومية وخاصة). 

وجاء في الوثيقة المتضمنة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين انه "طبقا للقرار رقم 4 المؤرخ في 14 جويلية 2014 و الصادر عن الوزير الأول المتعلق بتنصيب اللجنة الوطنية للوقاية و التحسيس من تعاطي التبغ فان وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات تقترح تقديم مساهمتها من اجل إرساء إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات للتحسيس من أضرار التبغ". 

في هذا السياق أشار البروفيسور كمال بوزيد إلى "انه بفضل إصدار عديد القوانين حول التدخين شهدت الوضعية تحسنا معتبرا في الجزائر"لا سيما بعد تطبيق مخطط مكافحة السرطان، كما أكد أن مكافحة تعاطي التبغ مدرجة كمحور استراتيجي للمخطط الوطني متعدد القطاعات لمكافحة الأمراض غير المعدية معربا عن "ارتياحه" لقرار منع التدخين في الأماكن العامة مشيرا في هذا الصدد إلى المطارات و المستشفيات، كما أعرب عن "ارتياحه" لجميع القوانين الصادرة في هذا المجال موصيا بالاقتداء ببلدان مثل اسبانيا و ايطاليا و تركيا الذين يفرضون غرامات على المخالفين.

في هذا الصدد ينص المشروع التمهيدي لقانون الصحة على فرض غرامة مالية تتراوح بين 2.000 و 5.000 دج على المدخنين في الفضاءات العامة التي قد تضاعف في حالة العود. 

أما المروجون للتبغ فتسلط عليهم غرامات تتراوح بين 500.000 دج إلى 1 مليون دج مما يدل على عزم السلطات العمومية شن حرب دون هوادة ضد تعاطي التبغ بشكل عام.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن