الوطن

نحو إعادة تأهيل مهنة محافظ البيع بالمزايدة

يمكن ممارستها عن طريق شهادة الكفاءة المهنية ومسابقة يحددها قانون خاص

 

كشف وزير العدل، حافظ الأختام، الطيب لوح، أن مشروع قانون تنظيم مهنة محافظ البيع بالمزايدة يتضمن إعادة تأهيل هذه الأخيرة باستحداث شهادة الكفاءة المهنية، معتبرا إياه "لبنة" أخرى ستضاف للترسانة القانونية. ولدى عرضه لمشروع القانون أمام أعضاء المجلس الوطني الشعبي، أمس، أوضح المتحدث أن هذا النص يقترح تعزيز مراقبة الدولة لهذه المهنة لكون محافظ البيع بالمزايدة ضابطا عموميا مفوضا من طرفها وحاملا لخاتمها، كما يقترح أيضا القضاء على الفئوية بسن نظام انضباطي يحقق الصرامة اللازمة التي يجب أن تتسم بها المهنة.
وفي سياق ذي صلة، أكد ذات المسؤول أن إنشاء وإلغاء المكاتب العمومية لمحافظي البيع بالمزايدة يتم بقرار من وزير العدل، حافظ الأختام، مشيرا إلى أن هذه المهنة يمكن ممارستها بطريقة فردية أو في شكل شركة مدنية مهنية أو مكاتب مجمعة، على أن تكون تحت رقابة وكيل الجمهورية، كما ذكر بأن مشروع القانون يقر حماية قانونية لمكتب محافظ البيع بالمزايدة عن طريق النص على أنه "لا يجوز، تحت طائلة البطلان، تفتيشه أو حجز الوثائق المودعة فيه أو الاطلاع عليها إلا بناء على أمر قضائي مكتوب، وبحضور رئيس الغرفة الجهوية لمحافظي البيع بالمزايدة أو ممثله أو بعد إخطاره قانونا". 
ولدى تطرقه لشروط وكيفية الالتحاق بالمهنة، أوضح المتحدث بأن مشروع القانون الذي يتضمن 78 مادة، مقسمة على خمسة أبواب، يؤكد على أن استحداث شهادة الكفاءة المهنية من خلال الالتحاق بالتكوين للحصول عليها عن طريق مسابقة يحددها ذات المشروع. ومن بين شروط هذه المسابقة، التمتع بالجنسية الجزائرية وحيازة ليسانس في الحقوق أو العلوم التجارية أو الاقتصادية أو شهادة معادلة مع بلوغ سن 25 سنة على الأقل.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن