الوطن

بن غبريط: المتغيبون عن إجراء إمتحانات البكالوريا عدد قليل وحالات الغش كانت أقلّ

اعتبرتها أمرا عاديا طالما أنها حالات ضئيلة

 

أكدت وزيرة التربة الوطنية، نورية بن غبريت، أن عدد المتغيبين عن إجراء امتحان البكالوريا (دورة 2016) "قليل على المستوى الوطني وأن أغلبهم من المترشحين الأحرار"، وكشفت الوزيرة أن عدد المتغيبين عن إجراء امتحان البكالوريا دورة 2016 لم يكن كبيرا، على المستوى الوطني وقللت من شأن عدد المقاطعين للامتحان،  بعد أن اعتبرت أن أغلبهم من المترشحين الأحرار، وهذا فيما سجل وبمديرية التريبة شرق لوحدها  سجلت اكثر من 1000مترشح غائب من الاحرار، وبادرار سجل  اكثر من 700 غائب بسبب درجة الحرارة.
 وأوضحت بن غبريط في تصريح للصحافة خلال إشرافها على انطلاق امتحانات اليوم الثاني للبكالوريا بمركز الإجراء (متوسطة عبد الرحمان الكواكبي ببئر مرادرايس) بالعاصمة, أنه تم خلال اليوم الأول من الإمتحان تسجيل "عدد قليل من الغيابات في وسط المترشحين للبكالوريا على المستوى الوطني", مشيرة الى ان "أغلبهم من المترشحين الأحرار".
واكدت الوزيرة انه يمنع أي تلميذ من دخول المؤسسات التربوية بعد الثامنة والنصف واعتبرت ان هذا التوقيت مناسب ليكون جميع المترشحين في اقسامهم، بعد ان تم اضافة لهم نصف ساعة اضافية مقارنة بالسنوات الماضية،  رافضة التسامح مع المتاخرين وجددت تعليماتها بغلق جميع مراكز الامتحان في الساعة المحددة، وهذا تجنبا لحدوث حالات غش .
في المقابل ثمنت  في هذا الصدد المسؤولة الاولى لقطاع التريبة الوطنية بالدور الذي قام به الطاقم التربوي بمعية القطاعات الأخرى المعنية خلال اليوم الأول للإمتحان من أجل "توفير الجو الملائم لإنجاح هذا الإمتحان والحفاظ على مصداقيته", داعية الجميع إلى "ضرورة البقاء مجندين الى غاية انتهاء الاختبارات".
وفي ردها عن سؤال حول عدد حالات الغش المسجلة منذ انطلاق الإمتحان, أكدت بن غبريط أن دائرتها الوزارية بصدد إحصاء هذا الحالات, مشيرة على سبيل المثال الى أنه تم بمديرية التربية لمنطقة الجزائر-غرب تسجيل "حالة غش واحدة من بين 23 ألف مترشح", وهذا ما يبين "تقلص العدد مقارنة بالسنة الماضية".
وأبرزت الوزيرة أن حملات التحسيس والتوعية التي شملت التلاميذ والأولياء والمؤطرين خلال السنة الدراسية "سمحت بالقضاء على بعض السلوكات السلبية التي تمس بمصداقية البكالوريا", معتبرة أن القضاء على هذه الظاهرة من شأنه الحفاظ على "مبدأ تكافؤ الفرص الذي يقوم على أساسه النظام التربوي".
 
سعيد. ح

من نفس القسم الوطن