الوطن

حنون تؤكد أن المكاسب العمالية في العالم تتعرض لهجمة شرسة

التنسيقية الدولية للعمال حثّت على ضرورة مواصلة الدفاع عن المكاسب العمالية

 

أكدت تنسيقية الوفاق الدولي للعمال والشعوب، في ندوة صحفية نظمتها أمس بمقر حزب العمال بالجزائر العاصمة، على ضرورة مواصلة الدفاع عن المكاسب العمالية التي تتعرض لـ"هجمة شرسة بسبب تفاقم أزمة النظام الرأسمالي".
 وفي كلمة لها خلال ندوة صحفية نشطتها عقب اختتام أشغال لقاء التنسيقية, أكدت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون, بصفتها منسقة الوفاق الدولي للعمال والشعوب, أن"المكاسب العمالية في العالم تتعرض منذ عقدين لهجمة شرسة". وأرجعت المتحدثة هذه الهجمة إلى "تفاقم أزمة النظام الرأسمالي"، مبرزة أن  العديد من الدول "تواجه ضغوطات متعددة بسبب هذا النظام الذي يخدم مصالح مجموعة من الشركات الأجنبية".
وفي هذا الصدد, دعا البيان الختامي لاجتماع لتنسيقية الوفاق الدولي للعمال والشعوب، الذي شارك فيه مسؤولون نقابيون وممثلون عن منظمات عمالية عن عدة بلدان، إلى عقد المؤتمر العالمي المفتوح للوفاق الدولي للعمال والشعوب سنة 2017, على أن يتم تنصيب اللجنة الدولية المكلفة بتحضير هذا المؤتمر شهر سبتمبر بالعاصمة الفرنسية باريس.
 كما دعا المشاركون في هذا اللقاء إلى ضرورة مواصلة الدفاع عن حقوق العمال والشباب وكذا استقلالية المنظمات العمالية وسيادة الشعوب والدول والعمل على رفع مستوى تواجد الأحزاب العمالية في السلطة الحاكمة عبر مختلف دول العالم.
وبالمناسبة, قدم المشاركون نبذة عن أوضاع العمال ببلدانهم, وفي هذا المنحى  تطرق النقابي الفرنسي بتريك هيبرت إلى معارضة الطبقة الشغيلة بفرنسا لقانون العمل الجديد الذي يراد منه الطعن في مكاسب العمال المجسدة في قانون العمل والاتفاقيات الجماعية". من جانبه, تطرق نقابي من دولة التوغو إلى وضعية العمال في بلده  حيث 60 بالمائة من الشباب بدون عمل.
أمال. ط
 

من نفس القسم الوطن