الوطن

تفكيك شبكة وطنية لنهب العقار الفلاحي ببسكرة

تورط فيها موظف في مسح الأراضي ومهندس عقاري

 

تمكنت مصالح أمن ولاية بسكرة، من تفكيك شبكة وطنية مكونة من 8 أفراد، لارتكابهم جنايات متعددة مرتبطة بالعقار الفلاحي، حسب ما أفاد به أمس المكلف بالاتصال لدى ذات المصالح. وكان أفراد هذه العصابة يقومون بعملية إيهام الضحايا بمساعدتهم لدى المصالح الإدارية في الحصول على قطع أراض موجهة للاستصلاح الفلاحي، مقابل مبالغ مالية تصل إلى 400 ألف دج لكل ملف، وفقا لما أوضحه ذات المصدر. وكشفت التحريات التي أنجزتها مصلحة الشرطة القضائية، أن المتهمين ولأجل النصب والاحتيال على الزبائن، يقومون بإعداد ملفات هي في حقيقة الأمر وثائق مزورة بغرض إيداعها لدى المصالح الإدارية المكلفة بمعالجة ملفات الاستفادة من أراض فلاحية بصيغة الاستصلاح، وفقا لنفس المصدر، كما تجلى من خلال التحقيقات أن المتهمين الذين تتراوح أعمارهم بين 27 و58 سنة ينتحلون صفات وهويات مستعارة، وبلغ عدد ضحاياهم 42، فيما تم تقدير المبلغ الإجمالي الذي كان محل ابتزاز بـ18 مليون د.ج، يضيف ذات المصدر.
وتبين كذلك أنه يوجد من ضمن المتهمين موظف بمصلحة مسح الأراضي وصاحب مقهى إنترنيت، كان يقوم بأعمال طبع الوثائق التي تحمل الأختام المقلدة، وكذا مهندس عقاري كان يتولى إنجاز المخططات لتحديد الأراضي، مثلما أفاد به ذات المصدر الأمني، مشيرا إلى أن عناصر العصابة ينحدرون من عدة ولايات، من بينها بسكرة وباتنة وأم البواقي وقسنطينة، كما تم حجز وسائل ومعدات مستعملة في نشاط العصابة، منها جهاز كمبيوتر وفاكس وآلة نسخ وطبع وحصة من الوثائق المزورة، حسب ما ذكره المصدر.
وقد وجهت للمعنيين بالأمر تهم ارتكاب جناية تكوين جماعة أشرار، وجناية التزوير، واستعمال المزور مع النصب والاحتيال، وانتحال صفة وهوية الغير، وابتزاز أموال الغير، وتقليد أختام الدولة،  وتعكف المصلحة الأمنية المؤهلة حاليا على إعداد ملف جزائي حول القضية في انتظار إحالته إلى العدالة لاحقا.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن