الوطن

فوضى عشية امتحان "الباك" بسبب تداول مواضيع مزيفة

وزارة التربية رفعت من درجة الحيطة والحذر وتدابير الحراسة لوقف الغش

 
  • عقوبات ضد الأساتذة المتغيبين و14 أستاذ احتياطي لمنع التسيب
 
تداول أمس  نشطاء الفايسبوك  وعشية  امتحانات البكالوريا  مختلف المواضيع على  انها مسربة  مما اثار فوضى وسط المترشحين و الاولياء مقابل وامام  تعرض له  أزيد من 818 ألف تلميذ أقسام السنة الثالثة ثانوي من  حملة تشويش من قبل أطراف مجهولة قررت وزارة التربية فتح تحقيق في الامر لفضح المتورطين، كشافة عن  إجراءات  امنية مشددة  لحماية مصادقة هذا الامتحان المصيري الذي يعرف لاول مرة  تنصيب أجهزة التشويش  عبر  مختلف المراكز.
وأثارت المواضيع  المتداولة  امس جدلا كبيرا في أوساط التلاميذ وأوليائهم وهذا بعد  نشر موضوع الرياضيات والتربية الإسلامية خلال الساعات الأولى من يوم أمس ثم مختلف المواضيع المتبقية في الظهيرة ،  وكأنها تم تسريبها من طرف اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد المواضيع، وهو ما حذرته الوزارة الوصية واعلنت ان هناك لجنة امنية تتباع صفحات "الفايس بوك" لايقاع كل المشوشين للامتحان.
واكدت الوزيرة    أنه تم تسخير كل الوسائل البشرية و المادية الضرورية لضمان السير الحسن  لامتحانات شهادة البكالوريا التي ستجري اليوم، مذكرة بالاجراءت التي تم اتخاذها بالتعاون مع مصالح الأمن و العدالة  ووزارة البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال لتفادي أي غش في الامتحان، مضيفة "لدينا اليوم مصالح قادرة على رصد محاولات الغش"  موضحة أنه بفضل اللجنة التي تم تنصيبها بين مختلف القطاعات سيتم تبادل المعلومات "بصفة آنية" و سيتم اتخاذ اجراءات "فورية" في حق التلاميذ الذين يحاولون الغش.
واضافت  في شان التسريبات "ان تسرب مواضيع الامتحانات "أمر مستبعد"  موضحة أنه "يتم حاليا عزل ما لا يقل عن 150 أستاذ مكلفين باعداد مواضيع الامتحانات و لن يتنسنى لهم الخروج حتى آخر يوم من الامتحان".
في المقابل تناقل بيان صادر عن وزارة التربية "انه ستقوم وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، بإعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان شهادة البكالوريا (دورة 2016) في يومه الأول الأحد 29 ماي 2016 من ولاية تلمسان في الفترة الصباحية ومن ولاية البيض في الفترة المسائية، كما ستغتنم الوزيرة هذه الفرصة لتقوم بزيارة عمل وتفقد في هاتين الولايتين تعاين خلالها بعض المشاريع التي تخص قطاع التربية الوطنية".
وبلغة الارقام اكدت الوزارة   انه بلغ عدد المترشحين لشهادة البكالوريا دورة 2016  ازيد من 818الف و518 تلميذ من بينهم 268الف و925  أحرار، (ما يعادل 30 بالمائة من اجمالي المترشحين). وتمثل الإناث نسبة 67 بالمائة من عدد المترشحين بينما يبلغ عدد المترشحين السجناء في المؤسسات العقابية 3.257 مترشح ، على ان  ستيم الاعلان عن النتائج  في حدود 05 جويلية المقبل، وبخصوص تصحيح أوراق البكالوريا، فسيكون خلال شهر رمضان، حيث تفتح مراكز التصحيح من الصباح إلى الإفطار، ومن 10 ليلا إلى الساعة الثانية صباحا، وكل مصحح يختار الوقت الذي يساعده"، مع تجنيدَ 55 ألف أستاذ مصحح، و160 ألف أستاذ مراقب موزعين على 2561 مركز إجراء.
واكدت الوزارة انه لضمان حراسة مشددة تم تبليغ كل مديري التربية من أجل تطبيق القوانين بكل صرامة على الاساتذة المتغيبين والمتخلين عن أداء واجبهم، علما انها قد جندت 14 استاذ احتياطي  من اجل اضفاء  مصداقية إلامتحان شهادة البكالوريا التي مرتبطة حسب الوزارة م بالتزام كل واحد من المتدخلين وباحترام القوانين من طرف الجميع، مشيرة إلى أن نجاح الامتحانات الوطنية مرهون بدرجة تجنيد ويقظة الموارد البشرية وبأن مصداقية هذه الامتحانات لاسيما منه امتحان شهادة البكالوريا مرتبطة بالتزام كل واحد من المتدخلين وباحترام القوانين من طرف الجميع، خاصة مع حرص الوزارة في هذا المجال على ضرورة أخذ كل الإجراءات التي ينص عليها التنظيم الذي يحكم سير الامتحانات الرسمية لضمان نجاح هذا الحدث الهام عبر اعتماد ولاول مرة3  اجهزة تشوبش  في كل مركز ورفع عقوبات الاقصاء من 5الى 10 سنوات.
بن غبريت تضمّن استدعاءات التلاميذ التدابير الجديدة لمحاربة الغش
لم تتأخر وزيرة التربية نورية بن غبريت في تضمين استدعاءات التلاميذ، آخر تدبير قطاعها في مجال محاربة الغش، الذي صار يسمّم مجريات الامتحان الأهم في مسار التلميذ، ويساهم في خلخلة ثقة الأولياء في الوزارة الوصية، المتهمة بالتراخي في ردع الغشاشين بعقوبات صارمة تكون عبرة للجميع.
واللافت في استدعاءات باكالوريا جوان 2016، تشديد وزارة التربية في خانة ” احذر من الغش” على جملة من المعطيات تضع التلميذ في حالة المتلبس بالغش، إذا ضبط في واحدة من الحالات الـ 6 التي يشير إليها الإستدعاء، لعل أبرزها إقرار الوزارة  إقصاء التلميذ مدة 10 سنوات، بعدما كانت 5 سنوات، إذا تم ضبطه.
وتٌحضر تعليمات نورية بن غبريت في المقام الأول، وتناغما مع محاولات الغش السابقة التي استخدمت وسائل العصر التقنية المتطورة جدا، يمنع التحذير الأول إحضار أي أداة اتصال مهما كان نوعها، على رأسها الهاتف النقال والألواح الإلكترونية والبلوتوت والويفي، التي يعد وجودها مع التلميذ في مركز الإمتحان مثلما نقرأ” غشا يعرض التلميذ إلى التوقيف والإقصاء النهائي من الإمتحان.
وتضمن الإستدعاء أيضا، و تناغما مع التدابير الجديدة التي أقرتها بن غبريت  لباكالوريا دورة جوان 2016، تنبيه المترشحين إلى ضرورة الحضور نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق الإختبار، وأي تأخر يحرم التلميذ من المشاركة في الامتحان ويقضى نهائيا.
وفيما يتصل بقرار الوزارة تغيير توقيت بدء الامتحانات، تضمن الإستدعاء الذي جرى استخراجه من الأنترنت عبر الدخول للموقع الإلكتروني للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات (ONEC) جدول سير الإختبارات، كل حسب شعبته، مع تغيير التوقيت، الذي صار ابتداء من هذه السنة، على الساعة الثامنة والنصف صباحا بدلا من تمام الساعة الثامنة السنوات الماضية.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن