الوطن

تصحيح أوراق "البيام " بداية من الثلاثاء والبكالوريا سيكون في رمضان بعد الإفطار

ستتولى المصالح القضائية التحقيق في مسربي المواضيع إلكترونيا وملاحقتهم قانونيا

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" يوم الثلاثاء المقبل على مستوى 60 مركزا للتصحيح و 3 مراكز التجميع لإعلان النتائج عبر التراب الوطني ، وهذا بعد ان  أنهى الخميس  حوالي 560 ألف مترشح الإختبارات الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2015-2016 عبركامل التراب الوطني في ظروف "عادية "ميزها التنظيم المحكم.
واوضح  مدير التعليم الأساسي محمد مراد وبخصوص عملية تصحيح امتحان "البيام" التي انهت اول امس الخميس  أنها ستنطلق بعد أربعة ايام من انتهاء الإمتحان, وسيشرف عليها 35.000 أستاذا, بينما سيتم الإعلان عن النتائج في شهرجوان المقبل أي في 17 جوان.
و في هذا الصدد أكد أساتذة في التعليم المتوسط, أن الإمتحانات تمت في ظروف "عادية ميزها التنظيم المحكم" ,بالرغم من محاولات بعض التلاميذ الغش في الإمتحان باستعمال التكنولوجيات المتطورة و تداول موضوع اللغة العربية في بعض مواقع التواصل الإجتماعي بهدف الحصول على الإجابة.
من جانبهم ,أكد الكثير من التلاميذ على صعوبة امتحانات المواد العلمية(الفيزياء و العلوم الطبيعية والرياضيات) مشيرين الى انه كان من الصعب عليهم التوصل إلى إجابة حول السؤال المتعلق بالوضعية الإدماجية لمادتي الرياضيات والعلوم الطبيعية.
 وكانت امتحانات شهادة التعليم المتوسط قد انطلقت يوم الثلاثاء وأعطت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اشارة انطلاقها من ولايتي الوادي ثم عنابة مساءا.و قد بلغ عدد المترشحين لهذا الإمتحان 559.926 مترشح, من بينهم 271.856 ذكورا و 288.070 إناثا ,أشرف على تأطيرهم 98.500 مؤطرا من أساتذة ومديرين ومفتشين.
ومن بين المترشحين لهذا الامتحان 551.532 مترشحا متمدرسا و 8394 مترشحا من فئة الاحرار بما فيهم التلاميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة  والمرضى في المستشفيات، وقد خصص لهذا الإمتحان 2192 مركزا لاجراء الاختبارات و18 مركزتجميع للإغفال و60 مركزا للتصحيح و 3 مراكز التجميع لإعلان النتائج عبر التراب الوطني.
وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط قد كشفت خلال نزولها ضيفة على القناة التلفزيونية الثالثة نهاية الأسبوعالماضي، بخصوص تصحيح أوراق البكالوريا، حيث قالت بأنها ستكون خلال شهر رمضان حيث سيتم فتح مراكز من الصباح إلى الإفطار، ومن 10 ليلا إلى 2 صباحا، وكل مصحح يختار الوقت الذي يساعده، مؤكدة تجنيدَ 55 ألف أستاذ مصحح، و160 ألف أستاذ مراقب موزعين على 2561 مركز إجراء.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن