الوطن

الجزائر قادرة على مساعدة إفريقيا على التوجه نحو الاستفادة العالمية من العلاج

بالنظر إلى مستوى التطور الذي بلغه قطاع الصحة والبحث

 

تعتبر الجزائر من بين الدول القادرة على مساعدة افريقيا على التوجه مباشرة نحو الاستفادة العالمية من العلاج, حسبما أوضحه بجنيف (سويسرا) المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا, ميشال سيديبي، وقال المتحدث أمس في تصريح للصحافة عقب الاستقبال الذي خصه به وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات  عبد المالك بوضياف أن "الجزائر ترد ضمن البلدان التي يمكنها مساعدتنا على التوجه نحوة الاستفادة العالمية من العلاج بالنظر إلى مستوى التطور الذي بلغه قطاع الصحة و البحث في هذا البلد". 
 وأضاف على هامش الدورة ال69 للجمعية العالمية للصحة أن "معهد باستور الجزائر يمكن أن يكون كذلك مركزا نموذجيا لكامل افريقيا من حيث تنظيم الدواء و تنسيق سياسات الدواء وقريبا من حيث الانتاج بالنسبة لباقي القارة". 
وأشار سيديبي إلى أن افريقيا تستهلك أدوية مستوردة و قد تجد نفسها عن قريب مضطرة إلى الإنتاج، وأضاف أنه لا ينبغي أن تكون افريقيا رهينة للشمال من حيث الأبحاث كما كان الشأن بالنسبة لفيروسي إيبولا أو زيكا. 
وأكد أن "افريقيا مطالبة بإيجاد حلول و تعتبر الجزائر دولة رائدة بالنسبة لباقي القارة في مجال الانتاج و البحث خصوصا وأنها تتوفر على باحثين شباب رفيعي المستوى".
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن